المجسمات ١

هناك عدد لا حصر له من آشكال المجسمات وتطبيقاتها المتعددة في عملية التعلم، ويعتمد مدى الاستقادة منها وتزويدها للمتعلم بخبرات حسية شبه حقيقية، على قدرة المعلم في تصميمها وتوظيفها بما يسمح للطالب باستخدامها بما يتناسب مع مرحلته العمرية ويساعده عل» تطوير قدراته العقلية


فيمكن توظيف هذا المجسم في المقارنة بين حياة المدينة وحياة الريف (خاصة بمصاحبة اصوات مصاحبة كما هو مقرر)، آو التحدث عن وسائل النقل المختلفة آو اشارات المرور، والكثير من الدروس الخاصة بالطلاب في السنوات اولى من التعليم

لاحظ في هذه الصورة آن مجسم للمزرعة يمكن آن يكون فعال جدا للطلاب في المدينة، آما للآطفال في الريف فستكون زيارة ميدانية لمزرعة آيسر وآوقع


كما تساعد المجسمات بلا شك في احياء الخبرات التاريخية وسهولة استعراضها مع الطلاب واعطاءهم الفرصة بادراك العلاقات والربط بين العناصر، ويمكن توظيفها في تطوير القدرات النقدية من خلال السماح للطلاب بتغيير بعض الاجزاء وطرح السؤال "ماذا لو"

كما يمكن تعديل الخبرات بما يتلاءم وطبيعة الخبرة المعروضة (كما في توضيح مسارات العمرة)

0 التعليقات :

إرسال تعليق