سبع عبارات مفتاحية يستخدمها المعلمون المونتسوريون يجب علينا أن نستخدمها كذلك




للمدرسة المونتسورية فلسفة عميقة في التعلم ونمو الطفل، ولا يمكن اختصارها في بعض كلمات، ويمكن التعلم الكثير من مجرد الاستماع إلى المعلمين المونتسوريين، حيث تقوم لغتهم على احترام الطفل ومساعدته على بناء توقعاته والإصرار عليها، حيث يتم انتقاء الكلمات بعناية لتشجيع الطفل على أن يبقى مستقلا ومحفز داخليا وممارسا للتفكير النقدي، إليك بعض العبارات الشائعة في الصفوف المونتسورية وكيف يمكنك توظيفها:
1.    يمكنني ملاحظة عملك الدؤوب
التركيز على الطريق الذي يقطعه الطفل وليس النتيجة من المباديء الرئيسية للمدرسة المونتسورية، فمدح الجهد الذي يبذله الطفل، وليس نتيجته، ترسخ لدى الطفل عقلية النمو، حيث يدرك أنه قادر على التطور والتحسن من خلال مجهوده، فبدلا من استخدام عبارات من نوعية "أنت جيد" أو "أنت ذكي" أو "أنت مميز" يمكن استخدام عبارات من نوعية "أعجبني أنك شاركت أخوتك في لعبك" أو "أعجبني ما قمت به من جهد في حل المشكلة" أو "أعجبني الطريقة التي وصلت بها إلى استنتاجك" أو"أعجبني الطريقة التي تطور بها رسمك،عملك"
2.    كيف ترى عملك؟
أن يقوم الطفل بتحليل عمله أو إنتاجه هو جزء من عملية تعلم الطفل واستكشافه، ففي النهاية هو من يقوم بتعليم ذاته، ودورنا كمعلمين (أو آباء وأمهات) توجيهه خلال استكشاف الأشياء بنفسه، فحينما يسألك الطفل "هل أعجبتك لوحتي/ عملي؟" بدلا من تقديم إجابة بسيطة حاول أن تسأله كيف يراها هو، ما أكثر الأشياء التي تعجبه فيها، كيف يمكن له أن يحسنها.
3.    أين يمكنك أن تجد ذلك؟
حينما يسأل الطفل عن شيء ضائع أو معلومة، بدلا من مساعدته بشكل مباشر (أي أن تنوب أنت عنه في الوصول إلى الشيء أو المعلومة) حاول أن تسأله الأسئلة التي يمكن أن توجهه في عملية البحث، فأسئلة من نوعية "أين تتوقع أن نجد معلومات عن ذلك؟" أو "من تتوقع أن يتمكن من مساعدتك في ذلك؟" تعود الطفل على الاستقلالية والمبادرة.
4.    أي جزء تحتاج مني أن أساعدك فيه؟
تقوم المدرسة المونتسورية على إعطاء الطفل مساحة واسعة من المسؤولية عن ذاته وبيئته (بما في ترتيب الصف وتزيينه) وبالتالي يشعر الطلاب بالفخر والثقة عندما يعتمدون على أنفسهم في إنجاز مهامتهم، ولكن إذا ما شعرت بأن الطفل حائر أو غير قادر على التقدم في المهمة، يمكنك أن تساعده على تحديد الجزء العالق، وتقديم ملاحظات محددة تتعلق بالتغلب على المعوقات.
5.    في صفنا (منزلنا) نحن....
تستخدم هذه العبارة عادة لتذكير الطفل بالقواعد والسلوك المقبول أو المتوقع منهم، بدلا من توجيه أوامر مباشرة له، وهو ما يعزز لديه تبني الأحكام الخلقية في سلوكه بدلا من شعوره أنها مفروضة عليه، وبالتالي فالاتفاق منذ البداية مع الأطفال حول القواعد المتبعة يعطي مجال لتنمية الحاسة الخلقية والالتزام بقواعد السلوك لديهم.
6.    لا تزعجه، إنه في حالة من التركيز
يعد توفير فرص للتركيز أحد المباديء الأساسية للتعليم المونتسوري، وتوفير أوقات طويلة يمارس فيها الطفل التركيز على المهمات التي يعمل عليها بدون مقاطعة أو ازعاج، ولو حتى بكلمات قليلة، قد تمتد إلى ثلاث ساعات، حينما يكون الطفل منهمك في عمل أو رسم أو ما شابه، فلا تقاطعه وامنحه المساحة الكافية للتركيز، والذي ينمو من خلاله قدراته الذهنية.
7.    اتبع الطفل
أحد القواعد الهامة في التعامل مع الطفل هو أن نؤمن بأن كل طفل هو وجود فريد، له حاجات واهتمامات ومواهب مميزة، وأن نثق في أن لكل طفل الخط الزمني للنمو الخاص به، وأن أيا ما كان يقوم به، فإن هناك سببا لذلك، وأن تعليمنا وتوجيهنا له يجب أن يتوافق مع شخصيته الفريدة، وليس العكس.

الآن أيا من هذه العبارات ترى أنها الأهم لطفلك؟ أيها تستخدمه مع طفلك؟

رابط المقال الأصلي (الترجمة بتصرف): 
https://www.mother.ly/child/7-key-phrases-montessori-teachers-use-and-why-we-should-use-them-too-


0 التعليقات :

إرسال تعليق