حقيبة تعليمية للكسور العشرية

عمل رائع قامت بانتاجه طالبتين من طلابي، وهو بداية موفقة لهما واعتقد أن بامكانهما تسويقها إذا توافر التمويل اللازم لانتاجها على مستوى واسع، وبشكل اكثر احترافية ، وهو عبارة عن حقيبة تعليمية متكاملة لتعليم الكسور العشرية

بداية أهم مزايا الحقيبة التعليمية هي:
1.       الحقيبة التعليمية من وسائل التعلم الذاتي، أي أنها يتم اعدادها ليقوم اطالب بدراستها بشكل مستقل وذاتي، وبالتالي دعمها بكل الارشادات التي تساعده على استخدامها بكفاءة
2.       يتم اعدادها لتلائم مستويات مختلفة من الطلاب، أي أنها ملائمة لكل طالب وفق مستواه وسرعته في التعلم
3.       تقدم للطالب كافة الأنشطة والوسائل التي تساعده على اتقان المادة التعليمية
4.       وتقدم للطالب المادة موضوع الحقيبة بشكل ممنهج يساعده على الوصول إلى مستوى الاتقان



وتعتمد الحقيبة التعليمية على اتاحة مجموعة متنوعة من المصادر والأنشطة وفق منهجية ذاتية ليدرسها الطالب في الوقت والمكان المناسب، وحسب السرعة الملائمة له، ويتم تنظيم هذه محتوى الحقيبة وانشطتها واشكال التقويم فيها بصورة منهجية متسلسلة، ويقدم للطالب الارشادات اللازمة لتسهيل التعامل مع مكونات الحقيبة

وقد تم اعداد هذه الحقيبة لتساعد الطلاب على دراسة موضوع "الكسور العشرية" دراسة ذاتية، من خلال دراسة المحتوى والقيام بالأنشطة، واداء التمرينات وأشكال التقويم المختلفة، للوصول لدرجة عالية من الاتقان، مع تزويدهم بتغذية راجعة عن مستواهم في كل مرحلة


وتم تصميم  هذه الحقيبة التعليمية من مكونات أساسية تساعد المتعلم على دراستها، وهي:
  1. النظرة الشاملة: وفيها يزود المتعلم بفكرة شاملة مسبقة عن الحقيبة ومكوناتها، وتضمنت العناصر الآتية: عنوان الحقيبة، والفئة المستهدفة، والمتطلبات السابقة للتعلم الجديد، والفكرةالأساسية للمادة المراد تعلمها، ومبررات استخدام الحقيبة التعليمية، وتعليمات استخدام الحقيبة التعليمية.
  2. الأهداف: :  وتشمل الهدف العام للحقيبة، والأهداف السلوكية الخاصة بالوحدة
  3.  الدليل/ الأدلة: ويحتوي على ارشادات توضح للمتعلم أسلوب التعامل مع الحقيبة، وخطوات العمل، وطريقة تنفيذ الأنشطة والاختبارات.
  4. محتوى الحقيبة (البدائل التعليمية والأنشطة): ويتضمن الأنشطة التعليمية التعلمية والإجراءات المصممة على نحو يكفل تحقيق الأهداف التعليمية المحددة، وتُدرج تلك الأنشطة على صورة بدائل أو خيارات بأساليب وطرائق ووسائل متنوعة، ومستويات متعددة، وتدرج منطقي؛ لتوفر للمتعلم فرص الانتقاء بما يناسب نمط تعلمه وخصائصه واهتمامه وقدراته واحتياجاته، وهذا هو العنصر الأهم في الحقيبة التعليمية لكونها قائمة على مبدأ تفريد التعليم، لتوفر هذه الأنشطة والبدائل التفاعل الإيجابي بين المتعلم والمواد المقدمة له من أجل تحقيق الأهداف المحددة بإتقان.
  5. التقويم:  وشملت الحقيبة ثلاثة أنواع من التقويم: 

تقويم قبلي: قبل الدخول إلى أنشطة الحقيبة، اختبار قصير حول المتطلبات السابقة، مثل الكسور الاعتيادية وجمعها وطرحها، وفي حالة عدم اجتياز الاختبار، يتم توجيه الطالب لدراسة الجزء الخاص بالكسور (عرض تقديمي) ضمن الحقيب
تقويم تكويني: خلال استخدام خبرات الحقيبة، حيث يعقب كل نشاط تقويم ذاتي، مع مفتاح للاجابات، ليتمكن الطالب من تقويم نفسه في المادة العلمية
تقويم نهائي: على شكل اختبار، يمكن من خلاله الطالب أن يتأكد من اتقانه للخبرة التعليمية، أو يحدد مستواه  ونقاط الضعف في ادائه، وبالتالي يمكنه اعادة دراسة بعض المصادر والأنشطة، لتطوير أفكاره

6. أنشطة اضافية ومصادر خارجية: حيث قامت المعلمة بتزويد الحقيبة بمجموعة من المصادر الالكترونية الاضافية التي تساعد الطالب في اتقانه للمادة والمزيد من التدريب عليها




0 التعليقات :

إرسال تعليق