أفكار حول الوسائل التعليمية
يتساءل المعلمون دائما حول ما الأهم في الوسيلة التعليمية، ينصرف المعظم
إلى التركيز على جاذبية المظهر، بينما يفضل البعض الآخر شمولها على محتوى
الكتاب، بينما يركز البعض الآخر على حداثة الوسيلة وطرافتها، والحقيقة أن
كل هذه العناصر مهمة، إلا أن من واقع خبرتي فإن السؤال الأهم هو: ماذا
اتوقع من الطالب أن يقوم به؟ كيف سيستخدم الطالب الوسيلة؟ ما أشكال التفاعل
التي اتوقع أن يقوم بها الطلاب؟ وما أنواع التفكير التي ستصاحب تفاعله؟
وما الذي سينتج عنها من خبرات لدى المتعلم؟
إن أحدث الوسائل، وأكثرها جاذبية وطرافة، طالما ظل من يستخدمها هو المعلم،
فإنها تبقى في إطار العرض السلبي، ربما تضيف بعد تصويري بصري إلى الخبرة
التعليمية، إلا أن فائدتها تبقى ضئيلة بالوسائل التعليمية التي يستخدمها
الطالب وتساعده على بناء معرفته بذاته من خلال الاستكشاف.
0 التعليقات :
إرسال تعليق