نموذج المنزل ذي الطوابق الثلاثة للأسئلة الصفية three-story house model

                                                                            "القدرة على التساؤل هي أساس
                                                                                                                     كل تقدم إنساني"
                                                                                                                             انديرا غاندي
"معرفة الإجابات قد تساعدك في المدرسة لكن القدرة
                                      على التساؤل تضمن التقدم في الحياة"
                                                                            وارن برجر

 يحتاج المعلم  للعديد من الإجراءات لتساعده على التحول من النموذج التقليدي للتعلم إلى نموذج أكثر ارتكازا على المتعلم، واحد من هذه الإجراءات هو إشاعة ثقافة التساؤل في الصف، من أجل تحسين مهارات الطلاب في البحث عن المعرفة، وتطوير مهارات التفكير النقدي، من خلال تحسين نوعية الأسئلة التي يطرحونها، واستخدام أسئلة تحاكي مهارات التفكير العليا.

ويواجه الطلاب عند بداية تدريبهم العديد من المشكلات في صياغة أسئلة نوعية، إلا أن التحدي ذاته يواجه العديد من المعلمين أيضا، فعلى الرغم من محاولاتهم تقديم أسئلة نوعية تثير النقاش في الصف، إلا أنهم غالبا ما يلجئون للأسئلة المباشرة والمغلقة التي تستدعي إجابات محدودة، وهو ما يساعد الطلاب في إتقان المحتوى والتعمق في المعرفة المطلوبة.

لذلك يعد "نموذج المنزل ذي الطوابق الثلاثة" إستراتيجية جيدة في تنويع وتعميق الأسئلة الصفية، والربط بين تقسيم مستويات المعرفة بحسب بلوم، وعادات العقل بحسب كوستا Arthur L. Costa، والنموذج مستمد من المقولة الشهيرة لرجل القانون الأمريكي أوليفر هولمز Oliver Wendell Holmes:

"هناك عقول الطابق الأول وعقول الطابق الثاني وعقول الطابق الثالث، جامعو المعرفة الذي لا يهدفون لأكثر من جمع المعلومات هم رجال الطابق الأول، في حين رجال الطابق الثاني يقارنون ويبحثون عن الأسباب ويتوصلون إلى التعميمات، يستخدمون المعرفة التي تم جمعها في الطابق الأسفل باعتبارها ملكا لهم، أما رجال الطابق الثالث فيتخيلون ويتوقعون، يستمدون الإلهام من ضوء السماء".

ووفقا لهذا الطرح يقوم الطلاب بالانتقال بين أسئلة طوابق المنزل كما يلي:

في الطابق الأول:  يستخدم الطلاب الأسئلة التي تساعدهم على جمع المعلومات من المصادر المقترحة (ما هو...؟ متى يحدث...؟ أي من الحقائق يقدم....؟ ما أهم....؟ ما التحولات التي تحدث عند....؟)

في الطابق الثاني: يستخدم الطلاب أسئلة تساعدهم على معالجة المعلومات التي تم جمعها مسبقا (كيف يمكن تصنيف...؟ ماذا نستنتج من....؟ كيف تلخص....؟ ما وظيفة....؟ ماذا نستخلص من....؟)

في الطابق الثالث: يستخدم الطلاب الأسئلة التي تساعدهم على تطبيق استنتاجاتهم (ماذا سيحدث عندما...؟ ما أهمية...؟ كيف يمكن إثبات أو نفي.....؟ ما الأدلة التي تدعم....؟)

نموذج للمنزل ذي الطوابق الثلاث مع بعض الأفعال المتحققة من خلال الطلاب


أو أيا من الأسئلة التي تساعد على تحقيق كل مستوى من المستويات، ونلاحظ أن الفروق بين مستويات الأسئلة الثلاث كالتالي:

الطابق/ المستوى الأول:
-         الإجابات موجودة في النص بشكل مباشر أو غير مباشر.
-         الإجابات ملموسة وذات صلة بالنص
-         يتم ذكر المعلومات كما وردت في النص أو المصدر
-         تعتمد المعلومات على تذكر/ توثيق ما تم سماعه أو قراءته.

الطابق/ المستوى الثاني:
-         الإجابات يتم استنتاجها من النص.
-         مازالت الإجابات ذات صلة من النص إلا أنها أكثر تجريدا.
-         الإجابات هي المعلومات الواردة في النص ولكن تم تشغيلها/ معالجتها في أشكال مختلفة (تجميع، تقسيم، تصنيف، بناء روابط.....)
-         يقدم الطلاب المعلومات بشكل جديد يعبر عن استنتاجاتهم.

الطابق/ المستوى الثالث:
-         الإجابات تتجاوز النص إلى معارف جديدة لم ترد فيه.
-         المعرفة لا ترتبط مباشرة بالنص.
-         الطلاب يقدمون أحكام معرفية على المعلومات والمعارف
-         يقدم الطلاب آرائهم بشأن قضايا وأفكار ومنتجات...، ومبررات وأدلة تدعم هذه الآراء.

وعلى هذا فإن الطابق/ الأول يسأل الطلاب الأسئلة التي تساعدهم على جمع المعلومات المدخلة أو ذات العلاقة، وفي الطابق الثاني يهتم الطلاب بالأسئلة التي تساعدهم على تشغيل/ معالجة المعلومات، وفي الطابق الأعلى يركز الطلاب على الأسئلة التي تساعدهم على تطوير ما توصلوا إليه إلى نتاجات معرفية.

هل يمكنك توظيفها في دروسك؟ هل يمكنك تقديم أمثلة على كل طابق من مواد تخصصك؟



المصادر:



0 التعليقات :

إرسال تعليق