طائر الزمار أو درس في توظيف الفيديو في التدريس



ابهرني الفيديو بدقائقه الستة الممتعة والشيقة، رغبت فورا في مشاهدته مع ابنتي (7 سنوات)، إلا أنني رغبت أيضا في تحويله لخبرة تعليمية، ولما كنت درجت على مناقشة الأفكار معها عادة، فقد رغبت في استخدام استراتيجية مختلفة على سبيل التغيير، لجأت إلى عدة منتديات عبر الفيسبوك التي تجمع المعلمين المختصين في هذه الفئة العمرية، إلا أنني للأسف لم أجد إجابة شافية.

مما لاحظته عموما أن الكثير من معلمينا يفتقد لمهارة توظيف الفيديو، حيث تعتقد شريحة مهمة منهم/ منهن أن مجرد استخدام الفيديو في حد ذاته "استراتيجية تعليمية" فتسمع منهم أو تقرأ في دفاتر تحضيرهم "إستراتيجية توظيف الفيديو" ، في معظم الحصص التي شاهدتها كانت دائما ما تعقب المعلمة بمجموعة من الأسئلة التقليدية التي تشبه أسئلة الدرس، والتي تتطلب من الطالب إعادة ذكر المعلومات التي ورد ذكرها في المقطع، والتي هي غالبا ترتبط "مباشرة" بالمعلومات الواردة في الكتاب المقرر، والمقصود ب"مباشرة" هنا نصا حرفا، وفي أحسن الأحوال لم يكن مطلوب من الطالب أكثر من "ترديد" المعلومات التي وردت في المقطع.

حسنا، قناعتي أن الطريقة الأمثل لتوظيف الفيديو في التعليم هي استخدامه ك"مولد" للأفكار والتصورات، ولهذا بحثت عبر الانترنت عن أي مقال حول الاستخدام التعليمي لهذا الفيديو تحديدا، ووجدت هذا المقال الرائع على موقع teaching ideas ، والذي يوظف الفيديو في تعليم عابر للتخصصات وفقا للتالي:

·        في مجال اللغة:
o       جماعة الطائى الزمار تسمى "سرب"، هل يمكنك ذكر أسماء مختلفة لمجموعات أخرى من الكائنات؟
o       اكتب "أو سجل صوتيا" بعض التعليق الصوتي لهذا الفيديو كما في أفلام الطبيعة الوثائقية.
o       اكتب مدخل في يومياتك من منظور طائر الزمار.
o       قم بإيقاف الفيديو عند بعض اللقطات، حاول التعبير عن حوار الشخصيات في اللقطة باستخدام "بالونات الحوار"
o       اكتب قصتك الخاصة عن حيوان يتغلب على خوفه.
o       اكتب قصة عن صداقة غير متوقعة بين اثنين من الحيوانات
o       قم بتأليف دعاية ترويجية لهذا الفيديو  لجمهور ما.
o       فكر في كلمات وجمل تصف الشخصية الرئيسة في المقطع، وكيف تطورت شخصيته من خلال الفيلم؟
o       فكر في قصيدة/ أغنية عن الطائر الزمار
o       اكتب مغامرة جديدة لهذا الطائر الزمار بعد تلك الواردة في المقطع
o       اكتب مراجعتك الخاصة لهذا الفيلم، بالأسلوب المستخدم في الصحافة الفنية لمراجعة الأفلام.

·        في مجال العلوم:
o       ارسم سلسلة/ شبكة غذائية تتضمن الطائر الزمار
o       صف الموطن الطبيعي للطائر الزمار، ماذا تتوقع أيضا أن تتضمن من كائنات حية أو نباتات؟
o       فكر كيف يتأقلم الطائر الزمار مع هذه البيئة.
o       ما هو المد والجزر؟ اكتب مقال أو ابتكر ملصق يشرحه للآخرين

·        في مجال الحوسبة:
o       باستخدام أحدى برمجيات تعديل الصور، كون نسختك الخاصة من طائر الزمار.
o       ابتكر لعبة حيث يسعى الطائر الزمار إلى جمع طعامه مع تجنب الأمواج.
o       ابتكر لقطة متحركة لطائر الزمار وهو يركض على الشائط ليلتقط طعامه، إلا أنه يهرب من الأمواج
o       انظر إلى موقع الشركة المنتجة، ثم ابن موقعك الخاص للدعاية لهذا الفيلم.
o       استخدم أحد تقنيات الحاسوب لعمل بوستر دعائي للفيلم

·        في مجال الفن:
o       ارسم قصة مصورة تروي فيها القصة من وجهة نظرك
o       انظر لصور مختلفة لطائر الزمار ثم ارسم صورتك الخاصة
o       قارن بين صورة فرخ طائر الزمار في الحقيقة وقارن بينه وبين الرسم الموجود في المقطع، ما التشابهات والاختلافات؟ هل يمكنك توظيف نفس الأسلوب لرسم صغير حيوان آخر تصلح للاستخدام في فيلم للرسوم المتحركة؟

·        في مجال الموسيقى:
o       استمع للموسيقى المصاحبة للفيديو، أي الأدوات برأيك تم استخدامها؟ كيف تصف هذه الموسيقى؟
o       كيف تغيرت الموسيقى خلال الفيلم؟ كيف دعم هذا التغير القصة؟
o       هل يمكنك تأليف موسيقى مصاحبة للفيلم (أو جزء صغير منه؟)

·        التربية الشخصية والاجتماعية والاقتصادية والصحية:
o       هرب طائر الزمار في البداية من الموج، كيف يمكنك أن تشجعه على العودة والمحاولة من جديد؟
o       ما الذي تخاف منه؟ هل تغلبت من قبل على أحد مخاوفك؟ كيف يمكنك أن تساعد غيرك للتغلب على مخاوفه؟
o       قدم طائر الزمار في الفيديو التصميم والمثابرة، فكر في أي المواقف قمت أنت بشيء مشابه

بالتأكيد كل تلك مجرد اقتراحات للتدريس، واتمنى أن تلهمك بالمزيد من الأفكار والاستراتيجيات التي يمكن من خلالها أن توظف تلك الأفكار في إطار إبداعي أصيل، لأن ابنائنا يستحقون تعليم بهذه الجودة، يساعدهم على صقل شخصياتهم وتطوير أفكارهم الخاصة.

رابط المقال: https://goo.gl/SRe3Zg

0 التعليقات :

إرسال تعليق