هل يصلح عمل المجموعات للطلاب في الصف الثاني؟ كيف اضمن تحقيقهم للمطلوب؟ هل يستطيع الأطفال بناء مفاهيمهم باستقلالية وبناء معارفهم ذاتيا؟ كيف يمكن توظيف الوسائط مع الأطفال الصغار؟ اعتقد أن هذا المقال يحتوى على وجهة نظر مستقلة في الأسئلة السابقة وأكثر...صفحة من مذكرات طالبتي أفنان صبري في مقرر التربية العملية..ربما اختلف معها في بعض ما قامت به، إلا أنني في النهاية معجب بمحاولتها لغرس مفاهيم التعلم النشط والعمل الجماعي

ومن ثم وبعد ان
انهت جميع المجموعات العرض قمت بطرح سؤال على التلاميذ يثير تفكيرهم وهو ماذا يمكن
أن تكون هذه الشجرة؟ في البداية اجاب بعض التلاميذ بأنها شجرة زيتون والسبب ان
احدى الصور تظهر اناس يقطفون الثمار ويضعون سلما على الشجرة وهذا اوحى للتلاميذ بانها
شجرة زيتون وبعد ان طلبت منهم التفكير مرة اخرى ليصبح السؤال الان لماذا لا يمكن
ان تكون هذه شجرة زيتون ؟ لم يعط الطلاب اجابة سريعة فبدأت بارشادهم بان ينظروا
مرة اخرى للصور ماذا حدث لهذه الشجرة في فصل الخريف ورويدا رويدا بدأت الصورة تتضح
اكثر للتلاميذ بين حقيقة ان هذه الشجرة متساقطة الاوراق بينما شجرة الزيتون هي
دائمة الخضرة فاجاب تلميذ الاجابة الصحيحة وفهمها باقي التلاميذ. ومن ثم كان الجزء
الثاني من الحصة حيث ذهبنا الى مختبر الحاسوب في المدرسة وقمت بعرض فيديو للتلاميذ
يمثل تصوير شجرة متساقطة الاوراق خلال سنة كاملة حيث يظهر فيه التغيرات التدريجية
التي تحصل للشجرة اثناء تغير الفصول ثم قمت بعرض صور الاشجار متنوعة حيث كنت اعرض الصورة
ثم اطلب من التلاميذ معرفة اسم الشجرة وتصنيفها ( دائمة الخضرة , متساقطة الاوراق)
وهذا يتطلب من التلاميذ دقة الملاحظة في كل صورة لتمييز نوع الشجرة واسمها من خلال
ملاحظة الثمار الموجودة فيها وقد تعمدت اختيار بعض الاشجار التي قد تكون غير
مألوفة كثيرا للتلاميذ مثل شجرة الخروب وشجرة قد تكون مضللة لهم وهي شجرة الموز
التي تشبه الى حد كبير شجرة النخيل لأحفزهم اكثر على التفكير . ومن ثم بدأت بعرض الصور
واحدة تلو الاخرى وسؤال التلاميذ عن اسم الشجرة
ونوعها وقد واجه التلاميذ بعض الصعوبة في بعض الصور نظرا لصغر حجم شاشة العرض فقمت بمحاولة تكبير الصور لكي تصبح
اكثر وضوحا.
وفي النهاية طرحت
سؤالا للنقاش على التلاميذ وهو "أي نوع من النباتات يفضل الناس استخدامه
للزينة ؟"
وناقشت التلاميذ في اجابته الى ان توصلنا الى ان النوع المناسب
هو الاشجار دائمة الخضرة لبقائها خضراء طوال العام .
الدروس التي تعلمتها:
ü
النشاطات
الجماعية مفيدة جدا لتشجيع العمل التعاوني والاتفاق على توزيع الادوار بين افراد
المجموعة الواحدة.
ü
جعل
التلاميذ يقومون يالعمل بانفسهم يجعلهم اكثر حماسا واكثر ثقة بانفسهم وبخاصة في
حالة لصق الصور في هذا النشاط الى جانب اهمية هذا الامر في تنمية العضلات الصغرى
لديهم.
ü
النشاطات
الجماعية مكنتني كمعلمة من امكانية ملاحظة التلاميذ اثناء العمل والعرض ومعرفة
نقاط القوة والضعف عند كل تلميذ.
ü
زادت هذه
التجربة من خبرتي في مجال ادارة المجموعات الصفية.
استخدام الوسائط في التدريس يعطي نتائج افضل ويقلل من الجهد المبذول من قبل
المعلم اثناء الحصة الى جانب كم المعلومات الكبير الذي يمكن اختصاره في دقائق قليلة.
السلام عليكم في البداية لقد اعجبني موضوع المقال بشكل كبير حيث انه مفيد و هادف و ينمي خبرات المعلمين في التدريس بشكل فعال و بأقل وقت وجهد حيث انه يحث على العمل الجماعي التعاوني و استخدام الوسائط داخل الغرفة الصفية حيث انها تشجع الطلاب و تزيد من دافعية حب التعلم لديهم و عند استخدام المواد الملموسة لتقريب المعلومة لديهم فإن ذلك يرسخ في عقولهم و يقلل من نسيان المعلومات المدروسة بالنسبة لي كطالبة متدربة اتبع اسلوب العمل الجماعي التعاوني و استخدم الوسائط المتوفرة لدي حتى يكون الطلاب اكثر تفاعل و لابعاد روتين الحصص التقليدي الممل و لتنمية عقولهم بافكار ابداعية
ردحذف