التعلم النشط والعمل الجماعي

         هل يصلح عمل المجموعات للطلاب في الصف الثاني؟ كيف اضمن تحقيقهم للمطلوب؟ هل يستطيع الأطفال بناء مفاهيمهم باستقلالية وبناء معارفهم ذاتيا؟ كيف يمكن توظيف الوسائط مع الأطفال الصغار؟ اعتقد أن هذا المقال يحتوى على وجهة نظر مستقلة في الأسئلة السابقة وأكثر...صفحة من مذكرات طالبتي أفنان صبري في مقرر التربية العملية..ربما اختلف معها في بعض ما قامت به، إلا أنني في النهاية معجب بمحاولتها لغرس مفاهيم التعلم النشط والعمل الجماعي



ان درس النباتات الدائمة للصف الثاني يشمل النوعين النباتات متساقطة الاوراق والنباتات دائمة الخضرة، وبعد أن كان التلاميذ قد فهموا هذه المفاهيم الجديدة في الحصة السابقة أردت أن أرسخ هذه المفاهيم أكثر، وبعد مراجعة المفاهيم ومناقشتها مع الطلاب قمت بترتيبهم في مجموعات من ثلاثة طلاب، وأعطيت لكل مجموعة أربعة صور  لشجرة متساقطة الاوراق في الفصول الاربعة مرتبة بشكل عشوائي وقطعة من الكرتون وطلبت من كل مجموعة ان يرتبوا صور هذه الشجرة بحسب ظهورها في الفصول الاربعة وبعد الاتفاق على الترتيب من قبل جميع أفراد المجموعة يجب عليهم استخدام اللاصق لتثبيت الصور والصاقها على قطعة الكرتون ومن ثم كتابة كل فصل من فصول السنة تحت كل صورة 




وبعد أن أنهى الجميع المهمة طلبت من كل مجموعة ان تقوم بعرض ما توصلت اليه وتناقشت به ومناقشة باقي التلاميذ في ذلك ، كان هذا النشاط يجمع بين ملاحظة الصور، ربط المفاهيم بالخبرات السابقة وهي الفصول الاربعة ،العمل اليدوي المتمثل في الصاق الصور الى جانب العرض  والمناقشة امام الجميع . وقد أسعدني قيام جميع المجموعات بترتيب الصور وتسميتها وترتيب الفصول بشكل صحيح دون أخطاء ولكن في أثناء العرض تبين أن جميع المجموعات قد رتبت الفصول الاربعة ابتداء من فصل الخريف ومن ثم باقي الفصول ما عدا مجموعة واحدة ابتدأت من فصل الربيع وقد اعترض عليها باقي التلاميذ وقالوا بأن هذا خطأ ولكنني بيّنت لهم انه لا يهم بأي فصل نبدأ طالما يبقى ترتيب الفصول صحيحا .



       ومن ثم وبعد ان انهت جميع المجموعات العرض قمت بطرح سؤال على التلاميذ يثير تفكيرهم وهو ماذا يمكن أن تكون هذه الشجرة؟ في البداية اجاب بعض التلاميذ بأنها شجرة زيتون والسبب ان احدى الصور تظهر اناس يقطفون الثمار ويضعون سلما على الشجرة وهذا اوحى للتلاميذ بانها شجرة زيتون وبعد ان طلبت منهم التفكير مرة اخرى ليصبح السؤال الان لماذا لا يمكن ان تكون هذه شجرة زيتون ؟ لم يعط الطلاب اجابة سريعة فبدأت بارشادهم بان ينظروا مرة اخرى للصور ماذا حدث لهذه الشجرة في فصل الخريف ورويدا رويدا بدأت الصورة تتضح اكثر للتلاميذ بين حقيقة ان هذه الشجرة متساقطة الاوراق بينما شجرة الزيتون هي دائمة الخضرة فاجاب تلميذ الاجابة الصحيحة وفهمها باقي التلاميذ. ومن ثم كان الجزء الثاني من الحصة حيث ذهبنا الى مختبر الحاسوب في المدرسة وقمت بعرض فيديو للتلاميذ يمثل تصوير شجرة متساقطة الاوراق خلال سنة كاملة حيث يظهر فيه التغيرات التدريجية التي تحصل للشجرة اثناء تغير الفصول ثم قمت بعرض صور الاشجار متنوعة حيث كنت اعرض الصورة ثم اطلب من التلاميذ معرفة اسم الشجرة وتصنيفها ( دائمة الخضرة , متساقطة الاوراق) وهذا يتطلب من التلاميذ دقة الملاحظة في كل صورة لتمييز نوع الشجرة واسمها من خلال ملاحظة الثمار الموجودة فيها وقد تعمدت اختيار بعض الاشجار التي قد تكون غير مألوفة كثيرا للتلاميذ مثل شجرة الخروب وشجرة قد تكون مضللة لهم وهي شجرة الموز التي تشبه الى حد كبير شجرة النخيل لأحفزهم اكثر على التفكير . ومن ثم بدأت بعرض الصور واحدة تلو الاخرى وسؤال التلاميذ عن اسم الشجرة  ونوعها وقد واجه التلاميذ بعض الصعوبة في بعض الصور نظرا لصغر حجم  شاشة العرض فقمت بمحاولة تكبير الصور لكي تصبح اكثر وضوحا.







      وفي النهاية طرحت سؤالا للنقاش على التلاميذ وهو "أي نوع من النباتات يفضل الناس استخدامه للزينة ؟"
وناقشت التلاميذ في اجابته الى ان توصلنا الى ان النوع المناسب هو الاشجار دائمة الخضرة لبقائها خضراء طوال العام .

الدروس التي تعلمتها:
ü     النشاطات الجماعية مفيدة جدا لتشجيع العمل التعاوني والاتفاق على توزيع الادوار بين افراد المجموعة الواحدة.
ü     جعل التلاميذ يقومون يالعمل بانفسهم يجعلهم اكثر حماسا واكثر ثقة بانفسهم وبخاصة في حالة لصق الصور في هذا النشاط الى جانب اهمية هذا الامر في تنمية العضلات الصغرى لديهم.
ü     النشاطات الجماعية مكنتني كمعلمة من امكانية ملاحظة التلاميذ اثناء العمل والعرض ومعرفة نقاط القوة والضعف عند كل تلميذ.
ü     زادت هذه التجربة من خبرتي في مجال ادارة المجموعات الصفية.
ü     التنويع في طرائق التدريس يجعل التلاميذ اكثر تركيزا ويقلل من حالة الملل التي قد تصيب بعض الطلاب.
استخدام الوسائط في التدريس يعطي نتائج افضل ويقلل من الجهد المبذول من قبل المعلم اثناء الحصة الى جانب كم المعلومات الكبير الذي يمكن اختصاره في دقائق قليلة.    

هناك تعليق واحد :

  1. السلام عليكم في البداية لقد اعجبني موضوع المقال بشكل كبير حيث انه مفيد و هادف و ينمي خبرات المعلمين في التدريس بشكل فعال و بأقل وقت وجهد حيث انه يحث على العمل الجماعي التعاوني و استخدام الوسائط داخل الغرفة الصفية حيث انها تشجع الطلاب و تزيد من دافعية حب التعلم لديهم و عند استخدام المواد الملموسة لتقريب المعلومة لديهم فإن ذلك يرسخ في عقولهم و يقلل من نسيان المعلومات المدروسة بالنسبة لي كطالبة متدربة اتبع اسلوب العمل الجماعي التعاوني و استخدم الوسائط المتوفرة لدي حتى يكون الطلاب اكثر تفاعل و لابعاد روتين الحصص التقليدي الممل و لتنمية عقولهم بافكار ابداعية

    ردحذف