التــعـلـم الأعـمـــق فـي الــمـمـــارســــــــة Deeper Learning in Practice

قبل أن اتطرق إلى ترجمة المقال، أود أن أوضح قليلا عن المقصود بمصطلح "التعلم الأعمق" Deeper Learning، والذي أطلقته مؤسسة William and Flora Hewlett Foundation، وأصبح واحد من التوجهات الرئيسة لعمل المعلمين في الولايات المتحدة في العام الأخير، ويقصد به "استخدام الطلاب لمعرفتهم ومهاراتهم بالطريقة التي تعدهم للحياة الواقعية"، وأن من حق كل متعلم أن يحصل على تعليم مشوق يشعره بالتحدي، مما يساهم في إعداده  من أجل المتابعة بنجاح في حياته الأكاديمية والانخراط في المجتمع كمواطن فاعل، ويقوم هذا المقال بتوضيح المهارات الأساسية اللازمة للطلاب من أجل تحقيق التعلم الأعمق.
التعلم الأعمق في الممارسة
Deeper Learning in Practice
نحاول عبر قطاع التعليم أن نحدد ما يجب أن يعرفه الطالب ليتمكن من الاستمرار في حياته الأكاديمية والعملية، نحن نعرف بالتأكيد أنه يحتاج من المهارات ما يفوق القراءة والكتابة، التغير المستمر للحاجة في سوق العمل لعالم اليوم يظهر لنا بوضوح الحاجة لأن يبرع الطلاب في مجالهم الأكاديمي، ولكن أيضا أن يمتلكوا القدرة على التواصل والتعاون بشكل فعال، التفكير النقدي، وامتلاك مهارات "التعلم مدى الحياة".
دعم الطلاب في أثناء امتلاكهم للفهم والمهارات والعقلية  اللازمة لذلك يتطلب تحول في رؤيتنا كمعلمين لمفهوم التعلم الصفي، والكفايات اللازمة للمعلمين لتيسير عملية تعلم من هذا النوع.
المجالات الأساسية الستة لمهارات "التعلم الأعمق"
كيف يبدو هذا النوع من التعلم في الممارسة؟ يستخدم المعلمون عبر البلاد في صفوفهم، إطار العمل للتعلم الأعمق، الذي تم تطويره من خلال مؤسسة ويليام وفلورا هويلت William and Flora Hewlett Foundation ، خلال تصميمهم للتحديات الفكرية ونشاطات التعلم القائم على المشاريع وساعات العباقرة وسائر  تلك المواقف، التي بإمكان المعلمين أن يتأكدوا عبرها من انخراط الطلاب وتحفيزهم على المثابرة، وتطوير مهاراتهم.
على سبيل المثال، طلاب الصف السادس في صف الروبوتات يمكنهم بناء وحدات التحكم في روبوت عائم على شكل مجموعات، تقوم مجموعة بتجربة لاغراقه بملء اناء كبير بالماء، بينما تقوم مجموعة أخرى بتحسين التحكم في سرعة المحرك، بينما تعمل مجموعة ثالثة على الوصول إلى أفضل تصميم يمكنه من الحركة في الماء، يمكننا أن نحكم في هذه الحالة أن الطلاب منخرطين ويركزون على توظيف ما تعلموه في الرياضيات والهندسة والمعرفة العلمية في عملهم.
هؤلاء الطلاب يوظفون المهارات الستة الأساسية للتعلم الأعمق، كما سنوضحها فيما يلي:
1.       اتقان المحتوى الأكاديمي
بالاضافة إلى بناء المهارات الأساسية في القراءة والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية، فإن المعلمين يستخدمون مداخل عديدة لرفع درجة التعلم والاستكشاف إلى مستويات جديدة، وتساعد هذه المداخل، مثل تأصيل مشروعات في مشكلات الحياة الواقعية أو الخرائط المعرفية والمفاهيمية للبناء على المعرفة السابقة، تساعد على تمكين الطلاب من الربط بين الأفكار وتطبيق المعرفة الواردة عبر مناطق المحتوى المختلفة.
في صف الروبوتات المشا إليه سابقا، الطلاب انخرطوا بعمق في الرياضيات والفيزياء، من خلال قياسهم واحديدهم للتأثير الناتج عن التغيرات التي أجروها على التحكم في سرعة ورشاقة روبوتاتهم، وكذلك الإزاحة الحادثة للماء.
2.       التفكير النقدي لحل مشكلات معقدة
في أثناء سعي الطلاب لحل المشكلات، يجب عليهم أن يكونوا قادرين على تحليل هذه المشكلة، وتطوير حلول، وبناء خطط لتجربة هذه الحلول، ويقوم المعلمين بدمج هذه المهارات في تدريسهم من خلال النشاطات التي تمن انخراط الطلاب، والتي تعتمد على كفاءات مثل البحث والعصف الذهني وتصميم التفكير.
لقد قام طلاب صف الروبوتات باختبار فرضياتهم، واقتراح الحلول للمشكلات غير المتوقعة التي واجهتهم في تصميم روبوتاتهم.
3.       العمل التعاوني
العمل التعاوني في المدرسة يساعد الطلاب على أن يكونوا أعضاء فريق ناجحين في المستقبل، بما أنهم يتعلمون تحديد جوانب القوة، تعيين المسؤوليات،  التأمل في مواقف النجاح، والتي من خلالها يدعم المعلم مهارات التخطيط المدروس  لأنشطة المجموعة، بناء التوقعات من خلال عمل المجموعات، وتشجيع الحوارات المؤسسة على الانفتاح العقلي
في كل مجموعة من العمل على الروبوتات، قام المتعلمون ببناء الاتفاقات، حددوا قادة المجموعات، وقسموا المسؤوليات فيما بينهم بالتساوي
4.       التواصل الفعال
يطور الطلاب مهارات التواصل من خلال مجالهم الأكاديمي ككتاب وعارضين وفنانين وأعضاء في فريق عمل، ويقوي المعلموت هذه المهارات من خلال تزويد طلابهم بالأدوات التي تساعدهم على التواصل بوضوح وفاعلية، واقناع، عبر كل الصفوف والمواد الدراسية.
بعد أن قام الطلاب بالوصول بروبوتاتهم إلى الحالة المثلى، ستقوم كل مجموعة بعرض منتجها إلى المجموعات الأخرى في الصف لتوضيح التعديلات التي قاموا بها على أجهزة التحكم.
5.       تعلم كيفية التعلم "تعلم كيف تتعلم"
يجب على المعلمين، بالإضافة إلى ما يقومون به من توجيه للطلاب خلال التدريس، أن يساعدوهم على أن يكونوا متعلمين موجهين ذاتيا، يقودون تجربتهم الذاتية في الاستكشاف، من خلال دعم معلميهم، يتمكن الطلاب من تحديد أهدافهم، توجيه تقدمهم في الاتجاه الصحيح، التأمل في جوانب قوتهم والمناطق التي تحسنوا بها، وتحويل اخفاقاتهم إلى فرص للنمو.
في صف الروبوتات، قام الطلاب يوميا من خلال مجموعاتهم بتحديد الأهداف  الخاصة بتصميم نموذجهم، وخلق التحديات لفرقهم، وتطوير تعلمهم لملاقاة (تحقيق) هذه الأهداف
6.       تطوير الذهنية الأكاديمية
بالاضافة إلى تعلم المهارات الأكاديمية، يحتاج الطلاب لأن يصبحوا متعلمين مدى الحياة، أن يكونوا قادرين على اطلاق المبادرات ومتابعتها، قادرين على بناء العلاقات والوصول إلى المصادر، يقوم المعلمون بدعم هذه العقلية من خلال الأنشطة والنقاشات التي تركز على السلوك الأخلاقي والمرونة واعمال العقل.
لن تكلل كل التجارب التي يقوم بها الطلاب مع الروبوتات بالنجاح، لن يرتاحوا حتى يتم التوصل إلى المدخل السليم، وفي اللحظة التي يتمكنوا فيها من إنتاج منتج صحيح، سيشاركون في مسابقات الروبوتات، لتحديد النموذج الأسرع والأكثر مرونة وإبداعية.

مدخل الشهادات المصغرة "أو  شهادات الاعتماد متناهية الصغر"
تم مؤخرا اطلاق تقرير جديد وهو "تطوير نظام للشهادات المصغرة لدعمق التعلم الأعمق في حجرة الصف"، ويعد هذا التقرير استكشاف أعمق للمهارات الستة المذكورة سلفا، كما يوضح حالات لأربعين معلم استخدموا هذا النظام، الذي يدعم عمل المعلمين الذين طوروا الكفايات اللازمة لدعم التعلم الأعمق في صفوفهم، ويساعد هذا النظام في تقدير المعلمين الذين يسعون لتطوير مهاراتهم وكفاياتهم خلال مجال عملهم.
ومن خلال هذا النظام، حدد المعلمون وعرضوا الكفايات المفتاحية التي يمكن تطبيقها في الصف للتأكيد على أن طلابهم قد خاضوا  "تعلما أعمق" مما يمكنهم أن يكونوا  جاهزين للتعاطي مع تحديات معقدة في الحياة الجامعية وعالم الأعمال ، ويسمح هذا النظام للمعلمين بمشاركة هذه الكفايات مع زملائهم، وبناء جماعات تعلم مهنية، وبقدر ما يسعى المعلمون لتحسين تدريسهم، فمن الفعال دعمهم في تطوير هذه الكفايات، وتقديم الاعتراف الجاد لمن يقوم بذلك.

ماذا يعني التعلم الأعمق بالنسبة لك؟ طيف يمكنك أن تساعد الطلاب على الانخراط في أنشطة التعلم الأعمق في الصف وخارجه؟ ما الكفايات اللازمة لك لتنجح في ذلك؟ نحب أن تشاركنا بخبراتك من خلال التعليقات.

كاتب المقال: Jennifer Kabaker
رابط المقال الأصلي:




0 التعليقات :

إرسال تعليق