خمس خصائص للفريق
المدرسي الفعال
5 Characteristics of an Effective School Team
لطالما ما أنشغل تفكيري بما الذي يمكن
أن يشكل فريقا جيدا في السياق المدرسي، شأشارك بعضا من هذه الأفكار، إلا أنه يهمني
كذلك أن أسمع أفكارك حول هذا الموضوع.
أعترف بأن لزمني بعض الوقت للاقتناع بقوة
عمل الفرق ، فحتى وقت قريب، لم تكن لي خبرة عظيمة في العمل الجماعي، لطالما أحسست
أنه يمكنني أن أقوم بأي عمل بشكل منفرد أسرع وأفضل من العمل مع آخرين، أشعرني
العمل ضمن فريق دوما بالاحباط، حيث الاجراءات بطيئة وثقيلة، وأنني دائما ما أتحمل
العبء الأكبر في العمل، ما أكن أعرف حقا كيف يبدو الفريق الفعال، كيف يعمل الأفراد
معا، أو ما يمكن أن نجنيه من ذلك.
إلا أنه في السنوات الأخيرة، على أية
حال، ومن خلال عملي مع عدة فرق مختلفة، تغيرت تلك المعتقدات، الآن، أنا مستغرقة في التعرف على كيفية بناء فرق جيدة وتطويرها، وتحديد
الخطوات الضرورية التي يجب على المدرب أو الميسر اتخاذها في هذه العملية، أرغب في
اكتشاف كيف أطور فرق قوية يمكنها أن تعيد تشكيل واقع المدرسة.
لماذا هذا الموضوع مهم؟
إليكم ما أظن أننا بحاجة أن نوضح
معتقداتنا وممارستنا حول الفرق الجيدة:
الفرق القوية في المدرسة مهمة للاحتفاظ
بالمعلمين واستمرارهم، في
المدارس التي معدلات تغر المعلمين فيها منخفضة، (حتى في السياق الحضري المعقد) فإن
المعلمين يقرون بأنهم يشعرون بالترابط مع زملائهم وبدعمهم لهم، وبشعورهم بالانتماء
إلى فريق يعمل أفراده على تحقيق رسالته معا، المشاعر التي تتفاعل في هذا السياق هي
ما تبقينا منخرطين في محاولات صعبة لفترة طويلة، المدارس العامة هي أماكن صعبة
للبقاء فيها هذه الأيام، ونحن بحاجة لبُنى (مثل الفرق القوية) التي تشحذ مرونتنا
العاطفية.
عندما يكون الفريق فعال فإن المعلمين
يتعلمون من أحدهم الآخر، حيث
يمكنهم إنجاز أكثر مما يمكن أن يحققوه بمفردهم، إنهم يلهمون ويتحدون بعضهم البعض، حيث
تستثمر مواطن القوة لدى كل فرد بالشكل الأسلم، كما أننا لسنا مجبرين على فعل الأمور
التي لا نجيدها، مرة أخرى، هذا مدخل فعال لتولي مشروعات ضخمة (إعادة تشكيل مدرسة،
على سبيل المثال) وعلى ما يبدو فأنها تحقق كذلك بالراحة (للأفراد المنخرطين فيها)
ما الذي يجعل فريق جيدا؟
إليكم بعض المفاتيح التي أظن أنها
تساعد على بناء فريق جيد:
1.
الفريق الجيد يعرف سبب وجوده.
ليس من
الكاف القول "نحن فريق تدريس الصف السادس" هذا ببساطة ما أنتم عليه وما
تقومون به، ولكن ليس سبب وجودكم كفريق، يمكن أن يكون للفريق هدف مثل "لقد
اجتمعنا معا كفريق ليدعم كل منا الآخر، ويتعلم من الآخر، ونحدد الطرق التي يمكن من
خلالها تحسين تحقيقنا لاحتياجات طلاب الصف السادس" لايهم إن دعوتها هدف
الفريق أو رسالة الفريق، ما يهم هو ألا
يشعر أيا من المشاركين أنه مجبر على حضور "اجتماع آخر"، يجب أن يكون
الهدف وثيق الصلة وواضح وذا معنى.
2.
الفريق الجيد يخلق مساحة للتعلم
هناك
العديد من الأسباب التي يمكن أن تجمع بعض العاملين في المدرسة في فريق، إلا أنني
أؤمن بأن أيا من هذه الأسباب "أو كلها" يجب أن تحتوي على فرص لنتعلم
أحدنا من الآخر ومعه، نحن كجماعة يحدونا الفضول وهناك الكثير مما يمكن نتعلمه عن
التربية، لذلك فإن الفريق الجيد يقدم سياقا آمنا للتعلم، حيث يمكن أن نقع في
الأخطاء ونقوم بالمخاطرة، ونسأل أي سؤال يخطر ببالنا.
3.
الفريق الجيد يسمح بحدوث الخلافات الصحية
الخلافات
الصحية أساسية بل وحتمية إذا كنا نتعلم معا ونباشر القيام بنوع من المشروعات سويا،
نختلف حول الأفكارـ ومن خلال الحوار
والمعارضة البناءة يخطو تفكيرنا للأمام
4.
الفريق الجيد يثق أفراده في بعضهم البعض
ويعني
هذا إذا كان هناك خلاف حتمي، فإنه يبقى تحت السيطرة، الأفراد يعرفون بعضهم البعض
ويستمعون إلى بعضهم البعض، هناك تفاهمات حول تعاطي كل منهم مع الاخر، ونحن نضبط
هذه التفاهمات، ويجب أن يقوم الميسر بدوره في التأكيد على أن هذه الخلافات هي
مساحة آمنة، وأكثر من هذا، من أجل أن تكون هناك ثقة، يجب أن يحقق الفريق القوي المشاركة
العادلة بين الأعضاء والمساهمة في صنع القرار، وليس تكرار للنماذج غير العادلة في
مجتمعنا الأكبر (مثل الهيمنة الذكورية أو الخطاب الذكوري وما إلى ذلك)
5.
الفريق الجيد لديه ميسر أو قائد أو قيادة مشتركة
هناك شخص
ما، أو عدةأشخاص على نحو دوري، يقوم/يقومون بتوجيه هذه السفينة، مما يعزز الثقة في
وجود تخطيط مقصود لهذا الفريق، والتيسير
هو عنصر حاسم في الفريق ليحقق آداء مرتفع.
ماذا بعد..
النقطة الأخيرة التي تحتل أفكاري خلال
هذا الفصل هي: ما الذي يقوم به قائد الفريق الجيد؟ كيف بالتحديد يقوم أو تقوم
بمهامته/ها كميسر/ة؟ كيف يمكن مشاركة القيادة أو تناوبها؟
حاليا أنا أعمل مع فريق رائع للمدربين التربويين، ونفكر
في ذلك معا، كم أنا ممتنة لهذا الفريق!، لقد طورنا روبرك (قائمة تقدير تدريجية/ سلم للتقدير اللفظي) لأعمال الميسر للمدربين، أداة تحدد وتوضح الخطوات الدقيقة التي نقوم بها
من أجل تطوير فريق يشعر بالعزم والأمان للتعلم (وسأقوم في المقال التالي بتوضيح
بعض الأفكار عن هذه الخطوات )، وهو ما يقود تحسين المخرجات والخبرات للطلاب الذين
نقدم لهم الخدمة، نحن نأمل أن تصبح هذه الأداة مساعدة في ممارساتنا الذاتية،
ومفيدة كذلك للآخرين.
العنوان الأصلي للمقال:
0 التعليقات :
إرسال تعليق