أسئلة مرجعية للتفكير النقدي

لتحريض طلابك على ممارسة التفكير النقدي، شجعهم عند مناقشة أو استكشاف معلومات جديدة على طرح الأسئلة التالية أو البعض منها حسب علاقتها بالموضوع، ومحاولة الوصول لإجابات لها، في المجالات المعرفية المختلفة:

من
...... يستفيد من ذلك؟
...... يضره ذلك؟
...... يتخذ قرارات بشأن ذلك؟
...... يتأثر مباشرة بذلك؟        
...... سمعته أيضا يناقش نفس الموضوع؟
...... أنسب شخص لتستشيره في هذا الموضوع؟
...... الأشخاص الرئيسين في ذلك؟
...... يستحق التقدير   لأجل ذلك؟

ما
...... نقاط الضعف والقوة في هذا الطرح؟
...... وجهات النظر الأخرى؟
...... البدائل الأخرى؟
...... الحجج المضادة لذلك؟     
...... أفضل/ أسوأ السيناريوهات المترتبة عليه؟
...... الأكثر/ الأقل أهمية بهذا الشأن؟
...... التغير الإيجابي الذي يمكن أن يساعد في تحقيقه؟
...... يمكن أن يعرقلنا؟

أين
...... يمكن أن نرى ذلك في العالم الحقيقي؟
...... يمكن أن نجد مواقف أو مفاهيم مشابهة؟
...... تكمن الحاجة القصوى لذلك؟
...... يمكن أن يشكل ذلك مشكلة؟     
...... يمكن أن نحصل على المزيد من المعلومات؟
...... نحصل على مساعدة بهذا الشأن؟
...... يمكن أن تكون هذه الفكرة وهمية؟
...... تكمن مناطق التحسين؟

متى
...... يمكن أن تكون الفكرة مقبولة أو غير مقبولة؟
...... يمكن أن تفيد مجتمعنا؟
...... يمكن أن تسبب مشكلة؟
......  الوقت المناسب للقيام بإجراءات؟
...... نعرف أننا أحرزنا تقدما؟
...... سيكون له دور مناسب في المجتمع؟
...... نتوقع أن يتغير ذلك؟
...... يجب أن نسأل للمساعدة حول ذلك؟

لماذا
...... يعد ذلك مشكلة أو تحدي؟
...... يعد وثيق الصلة بي/بالآخرين؟
...... يعد ذلك أفضل/ أسوأ سيناريو؟
...... يتأثر الناس بذلك؟          
...... يجب أن يعرف الناس عن ذلك؟
...... بقي الوضع على هذا الحال حتى الآن؟
...... سمحنا لذلك أن يحدث؟
...... هل هناك حاجة لذلك اليوم؟

كيف
...... يشبه ذلك------ (موضوع آخر)؟
...... يسبب ذلك تعطيل/ تشويش ل......؟
...... نتأكد من الحقيقة حول ذلك؟
...... يمكن مقاربة ذلك الموضوع بأمان؟         
...... يعد ذلك مفيد لنا أو للآخرين؟
...... يعد ذلك مضر لنا أو للآخرين؟
...... نتوقع أن نرى ذلك في المستقبل؟
...... نغير ذلك ليصب في مصلحتنا؟

المصدر: Global Digital Citizen Foundation



0 التعليقات :

إرسال تعليق