مساعدة الطلاب لبدء العام الدراسي بعقلية إيجابية


كيف يمكن أن أمنح طلابي بداية مميزة للعام الدراسي؟


يقترح الخبراء الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها إطلاق العام الدراسي ببداية حماسية ومشجعة للطلاب، يقدم هذا المقال أربعة طرق مجربة لتفعيل الأيام الأولى من العام الدراسي، وجعلها بداية حماسية تساعد الطلاب على الانخراط في التعلم:

مساعدة الطالب على تحديد هويته وغرضه من التعلم

لمساعدة الطلاب على إعادة "شحن" قابلياتهم التعليمية واستعادة تركيزهم على التعلم، يمكنك توظيف الأسئلة التالية في تقنية "كرة الثلج"، حيث يقوم كل طالب بالتفكير في قائمة الأسئلة منفردا، ثم بعد ذلك يناقش أفكاره مع زميله، بعد ذلك في مجموعات صغيرة، وتقوم كل مجموعة بتصميم رسم توضيحي أو أي شكل فني آخر يوضح التشابهات والتباينات بين إجاباتهم، ومشاركتها مع المجموعات الأخرى، ومن بين هذه الأسئلة تحتل رقم 2، 4، 6 يشعر الطلاب براحة أكبر من خلال مشاركتها مع زملائهم في المجموعات:

1.     ما الذي يحفزني؟
2.     ما أفضل قدراتي؟
3.     كيف يؤثر رفاقي علي؟
4.     متى ومع من أحقق أفضل ما لدي؟
5.     ما أفضل مصدر للمساعدة في التعلم؟
6.     كيف يمكن أن أزيد مما يزيد من نجاحي وتفوقي؟

الاستطلاع الحي:

قسم الفراغ في الصف إلى ثلاث مناطق، وأطلب من كل طالب أن يتحرك إلى المنطقة التي توافق رأيه بحسب التوزيع (غالبا هذا حقيقي بالنسبة لي/ جزئيا حقيقي بالنسبة لي/ غير حقيقي بالمرة بالنسبة لي) ، في كل مرة تطرح عليهم واحد من العبارات التالية  سواء في صيغتها السلبية أو الإيجابية أطلب منهم أن ينتقلوا إلى المربع الذي يمثلهم، ويقدموا تفسيراتهم وشروحهم لماذا يعتقدوا أنه يمثلهم، تحداهم أن يدافعوا عن أفكارهم أو أرشدهم إلى تعديلها من خلال النقاش الجماعي، يمكن أن تختر بعضا من تلك العبارات أو إضافة العبارات المناسبة لطلابك:
·        أظن أن المدرسة لا معنى لها (أو أظن أن المدرسة مهمة لذلك يجب أن ابذل جهدا للنجاح)
·        يمكنني أن أكون عنيفا في بعض المواقف (أنا مسالم عامة لكنني أتعامل بعنف في المواقف الخطرة)
·        أظن أن لا شيء يستحق تعب المحاولة  (أظن أنني كلما بذلك جهدا في المحاولة، كلما أمكنني التقدم أكثر)
·        أحاول القيام بما يجعلني محبوب من الآخرين في المدرسة (أحاول القيام بما أعتقد أنه صواب بغض النظر عن رأي الآخرين)
·        آتي إلى الصف لقضاء الوقت فحسب (أرغب في الانخراط في جو المدرسة والتعلم)

كتابة يوميات عن المعتقدات والعقلية

يمكن منذ بداية العام الدراسي أن يقوم الطلاب بالتسجيل في يومياتهم حول قناعاتهم والتغييرات الشخصية حول التعليم، مثل القضايا التالية:
لقد اعتدت أن أكون (أو أفعل)--------- أما الآن فقد أصبحت (أو أفعل)---------------
كنت أظن------------------- أما الآن فأنا أظن---------------------
أو غيرها من القضايا التي تتضمن تأمل المتعلم في تطوره وتقدمه الشخصي، ويمكن إضافة العديد من المحاور لهذه القضايا، وبعد مناقشتها في اليوم الأول، يمكن العودة إليها عدة مرات خلال العام لتدرب الطلاب على مراقبة تقدمهم الذاتي.

لا شيء يفوق انطباع التجديد

الانطباع المفضل لانخراط الطلاب هو الدهشة والمفاجأة إزاء التغيير في البيئة الصفية، لا تكتفي بتجديد الدهان أو المقاعد، بل أجري تعديلات جوهرية لتوحي للطلاب بأنهم أمام تجربة صفية جديدة ومثيرة، اطلب منهم أن يسجلوا الفروقات وماذا يتوقعون بناء عليها، اجعلهم يسجلون ملاحظاتهم وإجراء التغييرات التي يتمنونها، اشكرهم في التخطيط للمزيد من التغييرات المستقبلية
للإطلاع على مجموعة من الأفكار للتغيير في البيئة الصفية:
هل لديك اقتراحات أخرى لبداية العام الدراسي؟ برجاء كتابتها في التعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق