أنشطة اليوم الأول

فيما يلي مجموعة من أنشطة اليوم الدراسي الأول، التي يمكن تطبيقها أو تعديلها لتتناسب مع طلابك وأعمارهم وثقافتهم:

·        سجل مصور بأسماء طلاب:
يعاني بعض المعلمين من صعوبة في حفظ أسماء الطلاب، في اليوم الأول يمكنك احضار إطار أو أكثر من الكرتون (كما في الصورة) مع تجهيز جزء للبطاقات،  ويقوم كل طالب بكتابة أسمه على بطاقة ووضعها في المكان المخصص في الإطار  والتقاط صورة مرحة له، يمكن باستخدام أي برنامج بسيط لتعديل الصور يمكن عمل بوستر للطلاب وطباعته وتعليقه في الصف، أو كحل أرخص باستخدام الطابعة الملونة طباعة كل صورة على حدة ووضعها في إطار من الكرتون، يقوم الطلاب بصنعه وتزيينه وتعليقه




·        كبسولة الزمن:
يقوم المعلم بتزويد كل طالب بعلبة معدنية فارغة، يطلب منهم أن يزينوها بالشكل الملائم لهم، وأن يقوموا بوضع بعض الأوراق الخاصة بكل منهم (نموذج لكتابته اليدوية، رسمه لصورته الشخصية، أمنياته للعام الجديد....) أو أي أشياء أخرى تراها مناسبة لطلابك، ثم تقومون بتخبأتها في صندوق أو ما شابه حتى نهاية العام ليقارنوا ويروا ما الذي تغير (يمكن للمعلم أو المعلمة أن يغش قليلا ويطلع عليها لتعطيه صورة أقرب عن طلابه)
فكرة أخرى: أن يكتب الطلاب خطاب لذاته في نهاية العام، يخبر فيها عن أهم الأشياء التي يرغب في تحقيقها، ويضعها أيضا في علبة معدنية ولا يطلع عليها إلا في نهاية العام.

·        امنح طلابك ترحيب دافيء
من الجيد للمعلم أو المعلمة أن يؤسس لعلاقة إنسانية مع طلابه باعتبارهم أشخاص وليس مجرد طلاب، من خلال انتظارهم عن باب الصف والسلام عليهم بشكل ودي والحفاظ على ابتسامة وتواصل بصري، وتقديم ذاته بشكل "إنساني" من خلال عرض صور متعلقة به حول حياته وطموحه ولماذا يرغب أن يكون معلم وما الذي يتوقعه منهم على الصعيد الشخصي، مما يعمل على زيادة شعورهم بالراحة والاطمئنان في صفه أو صفها.

·        صندوقي الشخصي
يقوم المعلم بعرض صندوق يحتوي بعض الأغراض الشخصية من حياته اليومية، ويعرضها عليهم ويخبرهم ما الذي يعني له كل منها، ثم يطلب من كل واحد منهم أن يعد صندوقه الشخصي ليعرض محتوياته في اليوم التالي (يمكن أن يضع بعض الشروط مثل أن تتضمن كتاب قد قرأه أو أي شيء آخر يراه مناسبا)
كما يمكن أن يوظف ذلك النشاط في حصص الكتابة التعبيرية باختيار غرض أعجبه في صناديق زملائه ليكتب عنه

·        تحدي الحقائق الشخصية
الهدف من اللعبة هو أن يتعرف المعلم والطلاب على بعضهم بشكل أكثر قربا، يقوم في البداية الطلاب بذكر كل واحد 5 حقائق عن نفسه تعبر عنه، بعد ذلك يقوم المعلم بذكر 30 حقيقة عن نفسه، بعد ذلك يبدأ التحدي، حيث يقوم  كل واحد من الطلاب بيتذكر واحدة من تلك الحقائق التي أخبرها المعلم عن نفسه، وفي المقابل يقوم بتذكر الحقائق عن الطلاب، والفائز هو من يتذكر أكبر قدر من الحقائق.
(يمكن أيضا أن تقسم الطلاب إلى فريقين، وترى أي فريق يمكنه أن يتذكر معلومات أكثر عن الفريق الآخر، كل طالب يذكر معلومة عن طالب في الفريق الآخر بالتبادل)


مرة أخرى الهدف من هذه الأنشطة هو بث روح الود والمرح في اليوم الأول للمدرسة بين الطلاب والمعلمين، تذكر أن هذا الانطباع سيحقق الكثير من الفروقات في عامهم الدراسي.


للمزيد من الأنشطة عبر الرابط التالي:
http://www.cbv.ns.ca/sstudies/activities/1rstday/1rst.html


0 التعليقات :

إرسال تعليق