10 طرق لتوظيف الموسيقى في تعليم الأطفال

بقلم: مادلين سمير عراق
تسعى كمعلم أن ترى طلابك سعداء  يبتسمون وهم يتعلمون، ولا توجد مكافأة لنجاحك أكبر من أن ترى ذلك الشغف بعيونهم، يتحقق عندما تعلمهم بطريقة مبتكرة نابعة من حبكلهم واهتمامك بهم، وتضفى على عملك السعادة التي تسعى لها كمعلم، ومن أجمل الطرق التي تساعدك في تحقيق ذلك هي توظيف الموسيقى في التعليم.

فكثير من العلماء يقترحون حصة على الأقل أسبوعيا تستخدم فيها الموسيقى فيقول ألوفير ويندال "الموسيقى للروح كالماء للجسم "، لا يقتصر دور الموسيقى أو مفهومها على التسجيلات و الأغاني، قد تستيقظ باكرا فتسمع زقزقة العصافير، ذلك كفيلا بهدوء تبعثه هذه الأصوات في نفسك ، كثيرة هي الأصوات الموسيقية من حولنا في هذا الكون، كصوت أوراق الخريف وصوت الأنهار صوت الأمطار صوت أمواج البحار، ولكل منا صوت يناسب ذوقه، يقول أحد العلماء أن الموسيقى اللغة العالمية البشرية فالكل تقريبا يحب الموسيقى عدا عن اختلاف أنواعها ، بالمقابل هناك الكثير لا يحبون القراءة والكتابة ،السباحة.

"إن الإيقاعات الموسيقية  تستقر في العقل والجسد والعاطفة لتحقق حالة من التركيز العميق والتركيز في كميات كبيرة من المعلومات يمكن معالجتها وتعلمها "
كريس بريور

أظهرت الدراسات أن الموسيقى لها أثر إيجابي في تحسن التركيز خلال عملية التعلم، وتجلب الإحساس بالمجتمع كمجموعة متماسكة، وتحفز التعلم وتبعث راحة في النفس، بالإضافة أنها تجعل التعلم متعة وتساعد على تذكر المعلومات .

قد يحاول العديد من المعلمين استخدام الموسيقى مرة واحدة في الصف أسبوعي لا أكثر، إلا أن الأمر قد يحتاج الأمر عدة مرات قبل أن يتم استخدام صفك في الاستماع إلى الموسيقى أثناء التعلم. إذا كنت تستطيع الالتزام باستخدام الموسيقى مرة واحدة في الأسبوع، قد ترى فوائدها الكثيرة ، وتدرك أنك تريد أن تقوم بالمزيد وبطرق متنوعة.

إليك عشرة طرق لاستخدام الموسيقى في التعليم :

1. استخدام الموسيقى الخلفية مثل الموسيقى الكلاسيكية، سلتيك أو الأصوات الطبيعية لإلهام الإبداع والمساعدة على التفكير .
2. النشيد الوطني بحد ذاته تعليم بفرداته وجمله .
3. استخدام أغنية فيها مفردات عامة، وإستنتاج موضوع الأغنية و الفكرة منها أو القصة الواردة فيها .
4. استخدام أغنية في تعليم فكرة جديدة.
5. استخدام الأغنية في تعبير كل طفل عن نفسه أو عن الشخصية التي يحبها، من خلال أغاني تحتوي على شخصيات حيوانات أو مهن كالنجار والحداد وتطبيقها على شكل دراما يقوم بها الأطفال من خلال الأغنية .
6. تعليم المفردات مثال أغاني عيد الميلاد والسؤال عن المفردات فيها والبما تبدأ من الحروف .
7. تطبيق الأصوات الموسيقية من خلال الأطفال  وسؤالهم بعض الأسئلة من خلالها مثل  التصفيق أو الدق على الدروج وعمل موسيقى جماعية مشتركة بين الأطفال من خلال حركات وأصوات فتشجعهم على قول المفردات أو التعبير عن النفس والسيفي الشخصي لكل طالب كما في الفيديو التالي : 

8. استخدام الأغنية في الإملاء حيث أن كثيرا من الأغاني تعيد المقطع أكثر من مرة ، مما يساعد على التامل في الكلمات .
9. استخدام الموسيقى كمشجع للنشاط عند الأطفال  كأن نعطيهم وقت للكتابة مع إنتهاء الموسيقى .
10. عمل أغاني خاصة بكل درس تحتوي مفرداته الجديدة .

لا تتوقع نجاح أيا من هذه الطرق ما دمت أنت كمعلم لم تقف وتغني مع الأطفال فذلك سيدفعهم على التفاعل والغناء، حاول أن تكون الاغاني المستخدمة في الصف تحتوي البساطة في الكلمات، أن تبعث على السعادة بعيدة عن الموسيقى الحزينة، أن تكون حماسية عند استخدامها للمسابقات، استخدام أغاني تحكي عن الحيوانات وأصواتهم فالأطفال يحبون الحيوانات وتقليد الأصوات، بعض الأغاني تحتوي قصة فإطلب من الأطفال إستنتاج الفكرة والموضوع ، إستخدام الموسيقى كخلفية في أنشطة معينه كالكتابة أو عمل جماعي ولا تستغرق وقتا طويلا فقط خلال النشاط لأن الأطفال بطبيعتهم يشعرون بالملل سريعا.
هل يمكنك أن تقدم لنا أمثلة على موسيقى استخدمتها في صفك؟ وكيف استخدمتها؟ 

للمزيد حول الموضوع: 


0 التعليقات :

إرسال تعليق