الدورس الخمس الكبيرة للتعليم المونتسوري في المرحلة الإبتدائية



تطابق المرحلة الإبتدائية المرحلة الثانية من التطور بحسب المدرسة المونتسورية (6-12)، حيث يطور الطلاب التفكير المنطقي من أجل تشكيل صورة واعية عن العالم والحياة من حولهم، ويهدف التعليم في هذه المرحلة لإثارة فضول الطالب وخياله من أجل مساعدته على تطوير نموه الذهني بشكل كبير، ووظيفة التعليم هنا هو تقديم مساعدة الطالب على تكوين صوره الذهنية عن الماضي والحاضر والمستقبل، من خلال بناء معرفة غير مجزأة ولا مفصولة عن الكون والإنسان والحياة، وتقدم المدرسة المونتسورية تلك المعرفة في صورتها الكلية، تساعد الطلاب على رؤية الموضوعات من خلال وجهات نظر العلوم المختلفة، يقوم الطالب من خلالها بتطوير معرفته وأرائه وتنمية مهاراته وقدراته على الاستغراق في العلوم المختلفة، من خلال خمسة دروس (أو قصص) كبرى، وهي:
الدرس الأول: نشأة الكون والأرض
الدرس الثاني: نشأة الحياة
الدرس الثالث: نشأة وتطور الإنسان
الدرس الرابع: قصة الكتابة
الدرس الخامس: قصة الأرقام

الدرس الأول: نشأة الكون والأرض
ويقدم هذا الدرس منذ البداية المبكرة للمدرسة، من خلال الصف المزود بالبالونات والنجوم الذهبية، والعرض بواسطة السوائل والمعادن لكيفية تشكل الأرض وانفصال القارات، والجدير بالذكر هنا أن كل من هذه الدروس الكبرى مرنة ليتم موائمتها مع المعتقدات الدينية أو غير الدينية السائدة في المجتمع، وكذلك يمكن للآباء والأمهات مساعدة الأطفال في المنزل على فهم تلك الحقائق، ويقود هذا الدرس لدراسة موضوعات العلوم التالية:
·        الفلك: النظام الشمسي، النجوم، المجرات، المذنبات، المجموعات النجمية
·        علم الأرصاد الجوية: الرياح، التيارات المائية، الطقس، الجبهات الباردة والدافئة، الضغط الجوي، عوامل التعرية، دورة المياه، السحب
·        الكيمياء: حالات المادة، التغير، المخاليط، التفاعلات، العناصر، الذرات، الجدول الدوري، المركبات، الجزيئات، الصيغ الكيميائية، المعادلات، التجارب والعمل المختبري.
·        الفيزياء: المغناطيس، الجاذبية، الطاقة، الضوء، الصوت، الحرارة، الاحتكاك، الحركة، الاختبارات والتجارب العلمية
·        علم طبقات الأرض (الجيولوجي): أنواع الصخور، المعادن، أشكال التربة، البراكين، الزلازل، الصفائح التكتونية، العصر الجليدي وعصور الأرض.
·        الجغرافيا: الخرائط والكرات الأرضية، خطوط الطول والعرض، النماذج المائية والأرضية، البلدان والقارات

الدرس الثاني: نشأة الحياة
ويركز هذا الدرس على قصة تطور كافة أشكال الحياة على كوكب الأرض، بهدف توفير تصور وافر للطفل عن الكائنات التي تحيا أو التي كانت موجودة على كوكب الأرض، مع التركيز على التنوع العظيم للحياة على كوكبنا، ودور كل من هذه الكائنات في المساهمة في الحياة على الأرض، ويقود هذا الدرس لتناول الموضوعات التالية:
·        الاحياء: الخلايا، الممالك وتصنيف المجموعات، العينات، التشريح، الملاحظة واستخدام المجهر
·        علم النبات: دراسة النبات وأجزائها وتصنيفاتها ووظائفها وأنواعها.
·        علم البيئة: الموقع وخصائصه، السلاسل والشبكات الغذائية، التكافل، التكيف، الأنظمة البيئية، الحفاظ على البيئة.
·        الحياة القديمة: عصور الأرض ، التطور ، الانقراض ، السجلات الأحفورية ، الحفريات
·        الحيوانات: تصنيفاتها، أوجه التشابه / الاختلاف ، النظم البشرية ، التغذية ، النظافة
·        الوحدانات (المتعضيات ذات الخلايا بدائية النوى/ بدائيات النوى)، الطلائعيات، ممالك الفطريات، ماهيتها وتصنيفاتها

الدرس الثالث: نشأة وتطور الإنسان
يتمحور الدرس هنا حول قصة تطور الجنس البشري مع التركيز على ثلاثة هبات أساسية ساهمت في صنع هذا التطور (عقل للتخيل، يد للصنع، وقلب للحب)، ومن خلال هذا المنظور يدرس الطلاب بدايات الحضارة وآثار الجنس البشري على الأرض، وهو ما يقود لدراسة الموضوعات التالية:
·        التاريخ: الخطوط  الزمنية ، عصور ما قبل التاريخ ، الحضارات القديمة ، تاريخ العالم ، تاريخ دول أوقارات محددة.
·        الثقافة: الفن ، الفنانين ، الموسيقى ، الملحنين ، الرقص ، الدراما ، الهندسة المعمارية ، التصميم، الفلسفة ، الدين ، الآداب العامة
·        الدراسات الاجتماعية: الأحداث الجارية ، والحكومة ، والاقتصاد ، والتجارة ، والعمل التطوعي والخيري
·        الاكتشاف والاختراع: العلماء والمخترعون والأساليب العلمية والاختراعات والآلات البسيطة

الدرس الرابع: قصة الكتابة
ويركز هذا التدرس على دراسة التواصل والإشارات، ودراسة القدرة البشرية المميزة على تسجيل الأفكار على أوراق أو غيرها من الوسائل كأداة للتواصل الآني أو مع الأجيال التالية، منذ أقدم وسائل الكتابة وحتى عصر الطباعة والطباعة الرقمية، ويقود هذا لدراسة الموضوعات التالية:
·        القراءة: الأدب والشعر والنثر والأساطير والحكايات الشعبية، بما يتضمن القراء الواعية والقدرة على التحليل والنقد واستخدام المصطلحات الأدبية
·        الكتابة: عناصر الأسلوب، الوظائف، التعبير الذاتي، الكتابة الأدبية والمهنية، كتابة الرسائل، كتابة الأبحاث، مهارات الدراسة
·        اللغة: أصول اللغة المحكية واللغات الأجنبية وتاريخ اللغات والكلام والدراما، الحروف الأبجدية ، ، القواعد ، وعلامات الترقيم ، وتحليل الجملة ، ودراسة الكلمات وأشكال الكلام.

الدرس الخامس: قصة الأرقام
ويعرف أيضا بتاريخ الرياضيات، ويبدأ مع بدايات الحضارات الأولى، حيث كان النظام الرقمي يعتمد ثلاثة منازل (واحد) و(أثنين) و(أكثر من أثنين)، وحتى بلغت أوجها في الأنظمة الرقمية المعاصرة، ويقود ذلك إلى دراسة الموضوعات:
·        الرياضيات: العمليات، الكسور، الكسور العشرية، المضاعفات، المربعات والمكعبات،النسب المئوية، والنسبة، والاحتمال، والمقدمة إلى الجبر.
·        الأرقام: أصول الأرقام، الأنظمة والقواعد، وأنواع الأرقام، والرموز العلمية، وعلماء الرياضيات
·        الهندسة: التطابق، التشابه، الخطوط و الزوايا، الأشكال والمجسمات، القياس، النظريات.

وبقدر ما يتعمق المعلم مع طلابه ويتشعب في أحد هذه الدروس، يجب عليه أن يكون واعيا بأنه ليس منفصل أو مستقل عن الدروس الاخرى، وأن الهدف ليس الدرس أو القصة في حد ذاتها، بل الهدف من تعمق الطالب في هذه القصص هو مساعدته على تشذيب وعيه وإثاره فضوله وشغفه نحو التعلم، واكتساب نظر شمولية للكون والحياة والإنسان والحضارة والمعرفة.

المصادر:
http://www.montessoriforeveryone.com/The-Five-Great-Lessons_ep_66-1.html
http://www.montessori.nsw.edu.au/News/TabId/125/ArtMID/535/ArticleID/87/Overview-of-the-Montessori-5-Great-Lessons.aspx
http://montessoritraining.blogspot.com/2009/09/introducing-and-exploring-five-great.html



0 التعليقات :

إرسال تعليق