63 أمرا يحتاج
الطالب لمعرفتهم في العصر الرقمي
يكاد
يكون التواصل من خلال الوسائط المتاحة عبر الشبكات هو طابع الحياة الحالي، والذي
يجعل من المعرفة والتعليم والعمل شأن جماعي ومتاح عن بعد، بالإضافة إلى ما تتيحه
الأجهزة الرقمية المختلفة من مزايا الوصول إلى المصادر وتحويلها، وكلما ازداد إتقانهم
لها فتحت أمامهم مجالات أوسع وفرص قابلة للتوظيف.
تيري
هايك Terry Heick واحد من الرواد في مجال
توظيف التقنيات الرقمية في التعليم، وصاحب مبادرات متنوعة وواسعة، ومن خلال خبرته
الواسعة في العمل ودعم الطلاب في مشاريعهم المستقبلية، يقترح قائمة لما يحتاج
الطلاب لمعرفته لتحسين تعاملهم وتوظيفهم للتقنيات في التعليم والحياة، وهي قائمة
أولية وليست نهائية كما يقول، قابلة للمراجعة والتعديل، وتتضمن أشياء هامة وأخرى
أقل أهمية، إلا أنها في جميع الأحوال فرصة للتأمل فيما يعرفه طلابنا حقا، وما هم
فعلا بحاجة لمعرفته.
ويطرح
هايك قائمته ضمن ثلاثة عشر مجالا هي: مصادر المعلومات، مسارات التعلم، الفضاءات
الإنسانية، دفع (نشر) الأفكار إلى المجال الاجتماعي، المشاركة الرقمية، التفصيلات
الفارقة في النشر، تطبيق التقنيات المختلفة، التعامل مع الجمهور المتوافر دوما،
القواعد الاجتماعية، الأسلوب، التواصل مع الخبراء، الذات، الحياة المرتبطة
بالبرمجيات.
مصادر
المعلومات:
1. أفضل الطرق للوصول إلى أنواع مختلفة
من المعلومات.
2. كيف يحتفظ بالمعلومات ليسهل عليه
الوصول لها واستخدامها
3. التمييز بين الحقائق والآراء، وأهمية
كل منهما.
4. كيف يفكر في المعلومات نقديا وبحرص.
مسارات
التعلم:
5. كيف يتعلم بشكل موجه ذاتيا
6. كيف يجعل التعلم قابلا للتنقل
7. كيف يحدد ما يستحق الفهم
8. كيف يربط بين عاداته و أدائه
الفضاءات
الإنسانية:
9. إدراك العلاقة بين المجالات الفيزيقية
والرقمية
10. مزايا ومحددات الأدوات التقنية،
وتوظيفها بالشكل الأمثل
11. متطلبات التكنولوجيا النقالة وإمكاناتها
12. الفروق الدقيقة بين أشكال التواصل
الشخصية (لغة الجسد، تواصل العين....) والرقمي (التقديم، المتابعة،...)
دفع
الأفكار إلى الفضاء الاجتماعي:
13.النتائج
المترتبة على نشر الفكرة
14. المرحلة المناسبة من عملية الإبداع
التي يتم مشاركة الفكرة فيها
15. إدراك أن كل ما هو رقمي متسارع،
والتخطيط وفقا لذلك، والآلفة مع فكرة أن هذا التسارع لا يحدث دائما وفق المتوقع
16. الحاجة للمواطنة الرقمية، وكيفية خلق
قوانينهم الشخصية في المجال العام الرقمي
المشاركة
الرقمية:
17. كيف يمكنهم استخدام الميديا الموجودة،
والتفكير فيها وإعادة إنتاجها لخدمة أغراض جديدة، بطريقة قانونية وموثوقة
18. التمييز بين المعلومات الشخصية
والعامة، وكيف يمكن تغييرها وفقا لذلك
19.ما
الخبرات التي يمكنه أن يضيفها إلى العالم الرقمي
20. كيف يمكنك أن تفعل فقط ما تريد فعله،
حتى لو كانت المصادر الرقمية لا نهائية
الفروق
الدقيقة في النشر:
21. كيف تمزج بين وسائط الميديا الرقمية
والفيزيقية من أجل أغراض أصيلة، بدلا من الاعتماد على الوسائط الرقمية فحسب
22. أشكال المعلومات التي يبحث عنها الناس
على الانترنت
23.ما
الذي تشاركه مع شخص واحد، أو مجموعة واحدة، أو جماعة محددة، أو بشكل عام، والفرق
في التأثير والاستمرارية بين الرسائل الاجتماعية والبريد الالكتروني والمحادثات
المترابطة والنصوص
24. كيفية الاستفادة من حقيقة أن النص
الرقمي سائل وقابل للتحديث والتغيير بشكل لا نهائي
توظيف
التكنولوجيا:
25. ما العلاقة بين الهواتف الذكية
واللوحية والمحمولة والثابتة، وكذلك التقنيات التي يتم ارتدائها
26. كيف يمكن توظيف مزايا الحوسبة
السحابية، وصيانة الاتصال حينما يستدعى ذلك
27. كيف تستخدم التكنولوجيا بفعالية في
أغراض قد تكون مناقضة لما تم صنعه من أجلها
28. كيفية توظيف التكنولوجيا لدعم الآداء
في مهمات غير تقليدية، مثل برمجيات المفردات والكلمات، تطوير الخطط المالية،
الغذاء الصحي...وما إلى ذلك
التعامل
مع الجمهور المتوافر دوما:
29.كيفية
اختيار شكل النص والكلمات والأسلوب والوسائل الملائمة لجمهور محدد وأغراض محددة
30.التمييز
بين من يستمع ومن يستجيب ومن يختبيء، والتمييز بين من يهتم ومن لا يهتم.... إلخ
31.كيف
تستمع بفضول حينما يكون هناك العديد من الأشياء الأخرى يمكن أن تقوم بها
32.الشعبية والجودة ليستا دائما
مترافقتين، الجاذبية وقتية وظرفية وفقا لظروف تصميمها
القواعد
الاجتماعية:
33.
متى
يكون من المقبول اجتماعيا أن تتفحص رسائلك أو تحدث حالتك وما إلى ذلك (ليس لأن كل
الناس تقوم بذلك كل الوقت أن ذلك محبب أو مسموح)
34.التوقيت
الملائم للاستجابة الإنسانية طبقا للقنوات الاجتماعية
35.حتى
في العالم الرقمي، فالصبر متطلب
36.الأجهزة النقالة هي "أنا"
الرقمية، لكن العالم الواقعي يختلف عن ذلك
الأسلوب:
37. النبرة أو أسلوب الكلام يحدد الكثير من الأشياء، اختيار الكلمات
المناسبة عمل حاسم في توصيل الرسالة ومشاركة الأفكار
38.المصطلحات
واللغة الاصطلاحية يمكن أن تسبب الغموض، إلا أنها في نفس الوقت تساعد في تحديد
الأفكار، ولا يمكن في الكثير من الحالات تجنبها
39.
استخدام
اللغة المناسبة للنشر، تتحدد على المكان الذي ينشر فيه
40. اتقان أكثر من لغة له مزايا متزايدة
مع انتشار أدوات الترجمة التلقائية، بما فيها استخدام اللغة الرمزية في المجال العالمي
التواصل
مع الخبراء:
41. من هم الخبراء
42. كيف ومتى يمكن الوصول إليهم
43. الفرق بين من يمتلك المعرفة ومن يمتلك الخبرة ومن هو ماهر فحسب
44. متى تحتاج لجماعة ضيقة من الأصدقاء، عدد كبير من
الأفراد بمهارات أو معارف عادية، ومتى تحتاج فعلا إلى خبراء محترفين أو أكاديميين
الذات:
45. كيف تميز الانتماء العائلي عن المواطنة وتمارس
كل منهما
46. كيف يمكن ترتيب الأفكار المصادر
والمعارف حسب الأولوية
47. كيفية الرقابة الذاتية والتعامل مع المشتتات
48. كيفية اختيار المدى المناسب للعمل والتفكير
والنشر
49. كيف يمكنه تحديد الفرص والأهداف
الحياة
المرتبطة بالبرمجيات:
50. عواقب استخدام نظام تشغيل وحيد/مفرد
51. مزايا ومحددات استخدام تسجيل الدخول إلى
التطبيقات باستخدام الحسابات الاجتماعية
52. كيفية تقييم التطبيقات وفقا لصلاحيات
الخصوصية
53. التطبيقات في النهاية هي مشروع تجاري، وتستفيد من ملفاتك وصورك
وفيديوهاتك وكل بياناتك
54. لا يوجد شيء مجاني
إرشادات
احترافية أخرى للانترنت
55. العادات الرقمية السيئة (تجاهل الآخرين، التنمر
الرقمي، السلبية، العدوانية، الغطرسة، انتحال الشخصيات، .......) تنتقل إلى العالم
الواقعي
56. غالبا لا تسمح الوسائط الاجتماعية بتوضيح تفصيلي
لآراء شخص ما، لا تفترض أكثر مما هو موجود
57. الأخطاء الطباعية والإملائية لا تعني أن الشخص
غبي
58. الشعبية أو الشهرة أمور خطرة
59. يمكن لألعاب الفيديو أن تجعلك أذكى، إلا أن ذلك لا يعني أنها دوما
تفعل ذلك
60. يغير الأفراد آرائهم وأفكارهم باستمرار، منشور
من عدة سنوات يعتبر قديم بالنسبة للآخرين
كما هو بالنسبة لك
61. إذا كانت الألعاب مثل كاندي
كراش وغيرها مهمة بالنسبة لك لقتل الفراغ وقضاء الوقت، أنت بحاجة لمراجعة
اختياراتك في الحياة
62. ليس لأنك تمتلك مهارة ما تميزك (الغناء، الرقص،
الرسم، الكتابة، البرمجة.....) يعني أنك أكثر أهمية من أي شخص آخر، مهما كان عدد متابعيك
63. حاول تنظيم كلمات السر ومعلومات الدخول حتى لا تسبب لك إزعاجا
مستمرا
0 التعليقات :
إرسال تعليق