25 سؤال تساعدك في التخطيط للتعلم القائم على المشروع

القائمة التالية من الأسئلة مصممة لتساعد المعلم في مرحلة التفكير قبل البداية في التعلم القائم على المشروع، وتساعده على اختيار المشروع المناسب والتخطيط له، وهي متدرجة من الأبسط إلى الأعقد، وتسمح للمعلم كذلك بتحديد ما يعرفه وما هو بحاجة إلى معرفته، وفي أي جزء من التخطيط والتنفيذ كذلك يحتاج الدعم من آخرين، وتحديد هؤلاء الآخرين وكيفية طلب مساعدتهم


أسئلة بسيطة:
1.      ما الدور المفترض  أن يقوم به الطلاب؟ مهندس؟ مصمم؟ أخ؟ فنان؟ ناقد ثقافي؟ عالم طبيعة؟ مندوب تسويق؟ مدير موقع؟
2.      ما هو هدفهم؟ ما الذي سيقومون به؟ ما المفترض أن يحققه المشروع؟
3.      من جمهورهم؟ من الجمهور الذي يستهدفونه من خلال المشروع؟ أو المفترض أن يخدمه أو يؤثر فيه المشروع؟
4.      كيف يمكن توظيف البيئات المختلفة (على سبيل المثال: الصف، المنزل، البيئة الرقمية) للتفاعل معا لخدمة المشروع؟ لدعم التواصل ذو المعنى؟ كيف يمكن تخصصيها لتلاءم احتياجات كل طالب على حدة؟

أسئلة أساسية
5.      ما نوع الدعم أو المساندة الذي يحتاجه كل طالب بشكل فردي؟ من الذي يمكنه أن يقدمها؟ إلى أي حد بنية المشروع ملائمة لكل طالب؟
6.      ما الذي يحتاجون إلى معرفته للانطلاق في المشروع؟ وما المصدر الذي يمكنه توفيره؟ هل هو مستمد من المعلم مثلا أم من المدرسة أم من المنهاج أم يجب أن يبحث عنه الطالب؟ وما المترتب على كل منها؟
7.      ما المعايير الأكاديمية الذي يركز عليها محتوى المشروع؟ كيف يمكن للمعلم والطالب الاستجابة لهذه المعايير؟  
8.      من الذي سيقدم التغذية الراجعة حول المشروع؟ متى؟ وكيف؟ وما الذي ستستهدفه التغذية الراجعة؟ جودة المشروع؟ التقدم نحو الوصول للمعايير الأكاديمية؟ أي أشكال التقييم ستستخدم؟ العلامات أم التقديرات أم طريقة أخرى؟ أي طرق التغذية الراجعة تحقق أقصى دعم لتعلم الطلاب ؟

أسئلة جوهرية
9.      ما هي سرعة تقدم المشروع (المدى الزمني والانتقال من مرحلة لأخرى) بما يسمح باستمرار قوة الدفع عند الطلاب؟
10.  كيف يمكن للتقييم أو التكرار أو ما وراء المعرفة أن يدعم تعلم الطلاب خلال المشروع؟
11.    كيف يمكن للطلاب أن يكرسوا خبراتهم وعواطفهم ورؤاهم الذاتية ومهاراتهم وفضولهم في خدمة المشروع؟ ما دور المعلم خلال ذلك؟ وهل سيكون واحد مع كل الطلاب؟
12.   ما معايير الجودة المناسبة للمشروع؟ أو بعبارة أخرى كيف سنعرف أن المشروع يؤدي الوظيفة المحددة له؟ ومن يمكنه تصميم هذه المعايير؟ المعلم؟ خبير؟ فريق متعدد الاختصاصات؟

أسئلة تقدمية
13.   ما المشروع الذي أرغب في تقديمه ولا ينساه الطلاب مدى حياتهم؟
14.   ما هو العامل الأكثر  أهمية في نجاح المشروع؟ الإبداع؟ التفكير الناقد؟ التنظيم؟ الجَلَد؟ ربما كلها مهمة، لكن أيها يركز عليه المشروع باعتباره القيمة الأهم للطلاب؟
15.   كيف يمكن للطلاب من خلال المشروع العمل في بيئتهم المحلية لحل مشكلات أصيلة؟ أو الاحتفاء بفرص مهمة؟
16.   هل يعد استخدام التكنولوجيا مهم أم مساعد أم معيق في المشروع؟

أسئلة عالية
17.   هل من المهم أن يكون المشروع يركز على البحث؟ أو أن يكون قائما كذلك على المشكلات؟
18.   كيف يمكن للطلاب أن يصنعوا شيء مميز من خلال خبراتهم ومعرفتهم السابقة؟
19.   أي الأجزاء يمكن أن تكون الإعادة مفيدة للتعلم؟
20.   هل المشروع قائم على البحث؟ أم قائم على المنتج؟ أم قائم على الخدمة؟

أسئلة معقدة
21.   هل يمكن دمج اليقظة Mindfulness  ضمن المشروع ليساعد الطلاب على الوعي بتفكيرهم وتحديد المحددات والفرص والاستجابة بشكل ذاتي؟
22.  ما مصادر المعلومات المفلترة (مذكرات المعلم، مصدر محدد، موسوعات) وغير المفلترة (البحث عبر جوجل، الشبكات الاجتماعية) التي يمكنهم استخدامها بشكل تعاوني خلال المشروع؟
23.   ما تصنيفات التعلم الهرمية أو الأفعال الذهنية التي يمكن أن تقود المتعلم ليفكر بشكل أفضل؟
24.  ما هو المقياس المناسب للطلاب ليخرجوا أفضل ما لديهم؟
25.  هل المشروع مصمم ليبني على نقاط القوة عند الطلاب؟ أم لمعالجة أوجه الضعف؟  



المصدر: https://goo.gl/hb72g4

0 التعليقات :

إرسال تعليق