النشرة التربوية
الهدف من النشرة هو عرض
أهم المواضيع من وجهة نظر الصفحة، التي تناولتها أهم الصفحات أو المواقع
التعليمية، أو التي تستعرض موضوعات أو آراء جديدة في مجال التعليم أو المواضيع
المرتبطة بالتعليم..
سيتم عرض كل موضوع أو
مقال على حدة بشكل موجز أو مفصل حسب طبيعة الموضوع، والدخول في التفاصيل بناء على
الحوار الذي سيثيره المعلمون حول الموضوع، وإذا كانت هناك حاجة لترجمة مقال بعينه
سيتم ترجمته بشكل منفصل
الباب مفتوح للمشاركة
وابداء الآراء والمقترحات حول النشرة....
إذا شعرت أن العمل يهم
المعلم ويحقق فائدة برجاء نشره إلى منتديات ومجموعات المعلمين
#النشرة_التربوية
#إصدار_تجريبي
#تربية_حرة
1) الجَلَد: قوة الشغف
والمثابرة
من محاضرات تيد التربوية
TED Talks Education اخترنا لكم محاضرة انجلينا دكورث
عن وأهميتها في التفوق في التعليم،
ونتيجة لخبرتها كمعلمة وباحثة نفسية تؤكد أن ليس معدل الذكاء هو الفيصل بين أفضل وأسوأ
الطلاب، وفي الحياة ليس المظهر الأفضل ولا الذكاء الاجتماعي ولا القوة البدنية أو معدل
الذكاء هو الذي يسمح لنا بالتنبؤ بنجاح الفرد، ولكن الصبر والمثابرة على تحقيق أهداف
على المدى الطويل، القدرة على التحمل والتمسك بهدف لفترة طويلة، والعمل لسنوات لتحويل
الحلم بالمستقبل إلى حقيقة واقعية، ويعد هو العامل الأكثر حسما في نجاح الطلاب في التعلم
بغض النظر عن موهبتهم أو مدى تأقلمهم في المدرسة أو ظروفهم الاجتماعية، ويرتبط قدرة
الطفل بتنمية العزم والقدرة على المثابرة بعقلية النمو، أي أن المهارات ومعدل الذكاء
ليس ثابت عند كل فرد، لكن يمكن تنميته من خلال إيمان الفرد بقدرته على التقدم، وتحمله
لتجارب الفشل التي يتعلم منها، ومرونته لاستخدام استراتيجيات مختلفة وصولا إلى الاستراتيجية
الصحيحة...
المحاضرة جد تنويرية وملهمة،
عبر الرابط:
ملاحظة: كل فيديوهات تيد
التي سنعرضها يمكن مشاهدتها مع ترجمة عربية من خلال الضغط على زر subtitle أسفل الفيديو
واختيار اللغة العربية
للمزيد عن عقلية النمو يمكن
قراءة المقال التالي:
2) 4 تطبيقات للسرد القصصي
الرقمي في الهواء الطلق
أفضل مقال عن توظيف التقنيات في التعليم قرأته خلال الفترة
الماضية، ويتحدث عن مجموعة من التطبيقات التي يمكن للطالب أن يستخدمها في القص أو
سرد حكاية ما، من خلال تحقيق التزاوج بين التكنولوجيا الحديثة والطبيعة، والمقصود
بالقص الرقمي هنا أو سرد القصص الرقمية هو استخدام التطبيقات المتوافرة على
الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية من أجل بناء حكاية عن موضوع ما، والموضوع هنا
مستمد من الطبيعة، ويمكن للطالب ربطه بالعلوم أو الرياضيات أو اللغة، وخلال عمله
على بناء سرده القصصي، يطور مهارات التفكير النقدي والتواصل والإبداع، من خلال
التعلم في الهواء الطلق.
الأدوات مجانية ويمكن الحصول عليها للأندرويد أو الآيفون أو
الآيباد
المقال: https://goo.gl/rzo4pk
3) خمس خطوات لتتجنب الغباء
يرى عالم النفس دافيد روبنسون أنه حتى الأفراد ذوي معدلات الذكاء
المرتفعة يمكنهم أن يكونوا حمقى في بعض القرارات أو المواقف، وأن نظام التعليم لا
يدرب الأفراد على التفكير بحكمة في القرارات التي تؤثر على حياتهم بأكملها، ولا
حتى أعقد الاختبارات المدرسية يمكنها أن تتنبيء بمدى قدرة الفرد على اتخاذ
القرارات الحكيمة:
وبذلك يجب على كل فرد مهما كان درجة ذكاءه أن يدرب نفسه على الأمور
التالية:
1. البعد عن التحيزات والأحكام المسبقة، فكل إنسان لديه تصوراته
المسبقة عن بعض الأمور، ولو لم يقم بفحصها من وقت لآخر والنظر من وجهات نظر
مختلفة، فإن ذلك قد يوقعه في قرارات غير حكيمة
2. الانفتاح العقلي والقدرة على تبني مواقف جديدة واتخاذ قرارات
مغايرة بناء على المعلومات أو الأدلة الجديدة، والبحث باستمرار عن تلك الأدلة
والمعلومات
3. الجدال مع الذات، تبني وجهة نظر مغايرة أو معاكسة لما تعتقد أنه
صحيح، وحاول من خلال دحض الحجج الوصول إلى أي القرارات أكثر صوابا
4. تخيل "ماذا لو.........؟" افترض دوما وضعيات جديدة
وأبعاد مختلفة قد لم تضعها في حسبانك مسبقا، وحاول أن تتأمل نتائج ذلك على
قرارك
5. استخدم القوائم باستمرار، قوائم المهمات، قوائم الايجابيات
والسلبيات.....وأي نوع من القوائم تجد أن الالتزام به يساعدك على اتخاذ قرارات
حكيمة
4) هل صفك آمن أكاديميا؟
مقال رائع من cult of pedagogy كاتبه معلم سابق وولي
أمر، ويستعرض أمر في منتهى الأهمية، وهو كيف يمكن للمعلم أن يجعل من صفه مكانا
آمنا أكاديميا، ويركز على ثقافة التساؤل، وكيف أن تساؤلات الطلاب في الصف يمكن أن
تصبح مصدر إحراج لهم إذا لم تقدم الإجابات بطريقة مريحة، فاستجابات المعلم من
نوعية "لقد أجبت هذا السؤال للتو" أو "أسئلة غبية مثل هذا تتطلب
إجابات غبية" أو عدم توفير وقت كافي لأسئلة الطلاب أو شعور الطالب بالخوف من
السؤال وخصوصا من سخرية الطلاب الآخرين، كل ذلك يجعل من الصف مكان غير مريح وغير
آمن أكاديميا للطالب، وعلى الرغم مما قد يعانيه المعلم من أسئلة الطلاب وما قد
تشكل له من إزعاج، يقدم الكاتب بناء على خبرته مجموعة من الاستراتيجيات أو الخطوات
التي قد تساعد في تحقيق الشعور بالأمن للطالب، مثل:
- لا تسأل أسئلة من نوع
"هل فهمتم هذا الجزء؟" أو "هل لدى أيا منكم سؤال حول هذا
الجزء؟" ولكن قدم لهم أسئلة يمكن من خلالها إدراك مدى فهمهم للموضوع (التحقق
من الفهم)
- خصص وقت ليشرح كل طالب لزميل له، أو يلخص له
ما فهمه
- قبل أن تكلفهم بمهمة، حاول أن تبدأ الخطوات
الأولى معهم وتترك لهم باقي العمل، أو اعرض لهم نموذج على مهمة شبيهة تم انجازها مسبقا
- علم الطلاب كيف يسألون، مثل الاتفاق معهم على
صياغات معينة للأسئلة مثل "لقد فهمت كذا، لكنني لم أفهم كذا" أو
"هل يمكن أن تقدم مثال مشابه"
- خصص وقت للأسئلة الفردية بينك وبين الطالب،
شفاهية أو كتابة
- جهز خطط بديلة دائما في حال لم تنجح الخطة
الأصلية
مقال ممتع يستحق القراءة:
5) هل يمكن للدراسات إثبات الروابط بين
"اليقظة" والإنجاز الأكاديمي؟
المقال الأول من Mindshift ويتساءل حول نتائج
الأبحاث التي تربط بين "اليقظة" Mindfulness والإنجاز الدراسي، وتستعرض تجربة العام الأول من
مشروع بحثي ممتد لثلاثة أعوام في مجموعة من المدارس في المناطق الفقيرة، خلال
الأعوام الدراسية الأولى، حيث تحاول الدراسة معرفة العلاقة بين ممارسات مجردة مثل
"اليقظة" وبشكل أو آخر اقتطاع الطفل لجزء من وقت الحصة الدراسية من أجل
ممارسة تمرينات التنفس والاسترخاء، وتأثير ذلك على تعلمهم للرياضيات والقراءة،
وكذلك على ادائهم لمهمات معقدة، وترجع أهمية هذه الدراسة إلى أنها تعطينا صورة عن
كيفية تخفيف هذه الممارسات للضغوط العاطفية والاجتماعية المؤثرة على تعليثم
الأطفال في البيئات الأكثر فقرا، حتى الآن مازالت الدراسات التي أجريت على الطلاب
الأكبر سنا تشير إلى نتائج إيجابية، إلا أننا مازلنا في انتظار نتائج الدراسة حول
هذه المرحلة المبكرة من العمر
6) حان الوقت لإعادة تعريف الكيلوجرام
سؤال من صفحة i fucking love science حول مدى دقة الكيلوجرام
في ضوء التطور الحادث في مجال المقاييس والفيزياء الكمية...
أعتقد أن إثارة تساؤلات من هذا النوع مع طلابك
سيساعدهم على التعمق في العديد من الموضوعات الفيزيائية مثل الكتلة ومقاييس الطاقة
فيزياء الكم
7) لماذا يؤدي الاستماع
إلى التدوينات الصوتية لتحسين مهارات القراءة عند الأطفال؟
المقال الثاني من Mindshift حول موضوع آخر من الموضوعات التي أثيرت على
الصفحات التربوية خلال الأسبوع الحالي، حول مدى فائدة الاستماع إلى الكتب الصوتية،
وتشير الدلائل إلى أن استخدام الكتب الصوتية مع النص المكتوب تشجع الطلاب على
المزيد من القراءة، كذلك يفضل الكثير من الطلاب القراءة مع الاستماع عن الاستماع
وحده، وإن لها أثر حاسم على تعلم اللغات الأجنبية، وإن كان لا يتحقق بسرعة، وإنما
على المدى الطويل
8) دراسة: تحسين معرفة
المعلمين بالمحتوى الرياضي لا يؤدي لرفع علامات الطلاب
وتستعرض صفحة Education Weekنتائج دراسة حديثة حول التطوير المهني للمعلمين، والتي انتهت إلى
أن تطوير قدرات المعلمين في المحتوى الرياضي، لا ينصب بالضرورة في تحسين نتائج
طلابهم أو فهمهم للرياضيات، والدراسة بنيت على أساس برنامج تدريبي حول فهم المحتوى
الرياضي، قدمت لعدد من المعلمين المختارين من خمس ولايات، وعلى الرغم من التحسن
الواضح على فهم المعلمين للمحتوى الرياضي، وارتفاع قدرتهم بشكل ملحوظ على التعبير
عنه بصورة واضحة وصحيحة، إلا أن ذلك لم ينعكس اداء طلابهم، بل إن نتائج الدراسة
أشارت إلى تراجع طفيف في اداء الطلاب
ويؤكد الباحثون على أن نتيجة هذه الدراسات،
والتي سيتم عقد مجموعة من الدراسات الأخرى للتحقق من صدق النتائج، سيكون لها تأثير
كبير حول برامج التطوير المهني للمعلم، بحيث تكون أكثر تركيز على العوامل التي
تؤدي لتحسين نتائج الطلاب وإنجازهم في الرياضيات
9) هل يتملكك الفضول حول
مساحة الصانع في الصف؟ إليك كيف يمكنك أن تبدأ
مقال رائع من صفحة The Cornerstone For Teachersحول مساحة الصانع Maker space، الفكرة هي تخصيص مساحات التعلم من خلال الصنع، وهي تشبه ورشة عمل
ابداعية يطبق الطلاب من خلالها أفكارهم الابتكارية في مجال التكنولوجيا والصناعة
عموما، ويتم من خلال حوار مع أحد المعلمين المتخصصين في التعلم من خلال الصنع،
ويؤكد أن فكرة تخصيص مساحة للصنع في الصف هامة من أجل دمج الهندسة والتكنولوجيا مع
العلوم الأخرى، وماله من تأثير على تطوير قدرات التفكير النقدي وحل المشكلات
والإبداع عند الطلاب، كما أشار إلى أن الأدوات والمواد لا يجب أن تكون مرتفعة
الثمن، ويمكن الاعتماد على الطلاب في جمعها من البيئة المحلية، والتبرع من الآباء
أو الأفراد في المجتمع المحلي من الأدوات الإضافية لديهم، المهم هو توفير خطط
التعلم التي تفعل تلك المساحة من أجل تطوير الأطفال كمتعلمين ومفكرين، وتوفير
الحرية لهم لاستكشاف ما يرغبون في عمله وكيف يعبرون عن أفكارهم، مع تدريبهم على
قواعد السلامة في مكان الصنع، وهو أيضا من المهارات الهامة...
الحوار كاملا عبر الرابط التالي:
10)
كيف
يمكنك بث الفن في المقررات الأساسية؟
واحد من الاهتمامات الدائمة للصفحة، وهو دور
الفن في التعليم، ويعرض فيه Ahmet Ahmet تجربة مدرسته في التعليم،
والتي تقدم كل تعلم قائم على المشروع في أي مادة من المواد الأساسية من قبل معلم
المادة بالتعاون مع معلم التربية الفنية، ويصف دخول الفن إلى التعليم كقوة
بيداغوجية تزيد من انخراط الطلاب وإنجازاتهم التعليمية، وخلال تحويلهم كل قطعة من
المادة إلى عروض وقطع فنية، يشعر الطلاب بمدى حيوية العلم والتواصل مع المعرفة وإعادة
تفسيرها من وجهة نظرهم الخاصة، ويقدم مجموعة من النصائح لأي معلم يرغب في دمج الفن
والتربية الفنية في التعليم:
- قدم مقررك كفنان: انظر
للمقرر في كليته، ابحث عن مصادر الالهام التي يحتاجها الطلاب فيما تدرسه، أي شيء
يمكن أن يشعل حماسهم ويجعلهم راغبين في المضي قدما في تعلم المادة، لا تجعل
الموضوع عام جدا، ولكن محددا وواضحا بحيث يمكن لكل الطلاب أن يتقنوه.
- العمليات الثرية تقود لمخرجات ثرية: بدلا من
التركيز على مقرر كسلسلة من خطط الدروس، حاول تنظيمها على شكل مشروع طويل له حدود
زمنية واضحة، وتحديد النقاط المفصلية في المشروع واربطها بمراحل زمنية واضحة
ومحددة، حاول إثراء تلك العملية بمصادر مختلفة ومتنوعة (ورشات، عروض، مقابلات،
قراءات، خبراء.....) لتزيد من انخراط الطلاب
- لا تفصل بين المحتوى وبين الفن: لا داعي للفصل
بين المادة العلمية والجانب الفني، فمن خلال تقدم الطلاب في مشروعهم الفني،
سيكتشفون أنهم بحاجة للمزيد من المعرفة حول الموضوع، دورك أن تساعدهم في الوصول
إلى المصادر الملائمة، وتدريبهم على كيفية جمع المعلومات وتنظيمها وتوظيفها في
إطار عملهم الفني
11) أهم أدوات تصميم الانفوجرافيك للمعلمين
بصفة شخصية جربت رقم 1
و3 و4 و5 و6، وهي أدوات سهلة الاستخدام وتعطي نتائج رائعة
من صفحة كويتيون في
أمريكا (تويتر)
12) لا بديل للمعلمين البدلاء العظماء، شكرا لكم،
نحن ممتنون لخدماتكم
لأول مرة أرى من يشيد
بجهود هؤلاء المنقذين العظماء
13) عن أفضل لحظات التعليم
هي تلك اللحظات التي
أنسى فيها أن أعلم المنهاج، وأتذكر أن أعلم الأطفال
0 التعليقات :
إرسال تعليق