فكر زاوج شارك: استراتيجية للتفكير والتعلم


تبدو استراتيجية فكر/ زاوج/ شارك استراتيجية بسيطة في التخطيط والتنفيذ، إلا أنها تتيح لكل طالب فرصة لممارسة التفكير المستقل في المفهوم أو القضية المطروحة، وتنمية مهارات العمل الجماعي والتعاون والنقاش والعرض والتفكير النقدي، كما تتميز بأنها مناسبة لجميع الأعمار سواء للأطفال أو طلاب الجامعة أو حتى خلال التدريب، وتتكون من ثلاث مراحل رئيسة:
·        المرحلة الأولى "فكر": بعد عرض المعلم للمفهوم أو القضية، يقوم الطالب بالتفكير المستقل، وتحديد أهم النقاط وتسجيلها، وكذلك تحديد جوانب الغموض أو النقاط غير الواضحة بالنسبة له.
·        المرحلة الثانية "زاوج": يقوم كل طالب بعرض أفكاره لشريكه، والتساؤل حول ما هو غير واضح بالنسبة له، والعمل معا على تحسين الفكرة وتنظيمها.
·        المرحلة الثالثة "شارك": يقوم أحد الشريكين بعرض الفكرة أمام جميع الصف، يتلقى الأسئلة والتعليقات من الطلاب الآخرين، كما يقوم بتقديم الأسئلة أو التعليقات حول أفكار الآخرين
ولتنفيذ الفكرة بطريقة عملية، نقوم بالخطوات التالية:
-        حدد الفكرة أو المفهوم المطلوب من الطلاب العمل عليها، تذكر أن الهدف هو ممارسة مهارات التفكير العليا، لذلك ابتعد عن القضايا المباشرة أو المذكورة نصا في الكتاب المقرر.
-        قبل تقديم المفهوم وضح الاستراتيجية للطلاب، واشرح لهم بوضوح الأدوار المطلوبة منهم في كل مرحلة.
-        شكل فرق العمل من طالبين لكل مجموعة، يمكن لكل طالب أن يختار شريكه، كما يمكنك أن تتدخل في تشكيل المجموعات بحيث تحقق أعلى فائدة من العمل الجماعي.
-        المطلوب في مرحلة التفكير يمكن للطالب أن يبني الطالب رأيه الخاص، اطلب منهم أن يسجلوا أفكارهم كتابة إذا كانت مهاراتهم تسمح لهم بذلك.
-        في مرحلة المزاوجة، يمكن أن تطلب من كل مجموعة أن تقوم برسم مخطط للفكرة المطلوبة، للمساعدة على توضيحها للآخرين.
-        بعد ذلك يمكن أن يختار كل فريق من يقدم الفكرة، أو أن تحدد من البداية من سيقوم بالعرض (لتحسين مهارات الطلاب الخجولين مثلا، أو كنوع من الدعم للطلاب الذي يعانون من بعض الصعوبات)
-        بعد العروض اطلب من الطلاب مهمة ما، كأن يقوموا بإعادة صياغة فكرتهم، أو كتابة تقرير حول نقطة محددة.
بعض النصائح لتحسين الطريقة:
·        قبل البدء في تنفيذ الاستراتيجية تأكد أن كل الطلاب قد اطلعوا على المصادر المطلوبة.
·         اختر شكل العرض المطلوب بما يناسب طلابك (مثل أن يقوموا بتعليق مخططاتهم على اللوح مثلا، ويقوم الجميع بالاطلاع عليها)
·        يشعر بعض الطلاب بالتوتر عند تقديم التعليقات على تعليقات الآخرين أو تقديمها، ساعدهم على التفاعل مع الموقف بسلاسة، شجعهم على طرح الأسئلة وأخذ الملاحظات.
·        جهز صحيفة التقويم لكل فريق معا، لترسيخ فكرة العمل الجماعي، ضمنها بنود تركز على "طريقة تعلمهم" أكثر مما تركز على ناتج التعلم، مثل التعاون وطريقة العرض وفرادة الأفكار، بالاضافة إلى شمول العرض لجوانب الفكرة أو المفهوم، وكذلك تحسين الفكرة بعد العرض والتعليقات، كل تلك وغيرها يمكن أن تكون جزءا من تقييمك لأداء الطلاب.
·        في البداية، قد لا يستجيب الطلاب للاستراتيجية أو لا يستفيدون منها تماما إذا لم يكن معتادين على العمل الجماعي، ابدأ دوما بفكرة بسيطة، ويمكن أن تطلب منهم أن يرسموها ثم يحسونها سويا.
·        ادفع الأمور إلى الأمام: فكر ما الذي يمكن أن تبنيه على أعمال الطلاب، جمع أفكارهم في مقال؟ أو صورة؟ أو تصميم؟ أو سحابة كلمات؟ يشعر الطلاب دوما بالفخر والانتماء عندما يقوم المعلم بجمع أعمالهم وتحويله إلى محتوى وتوزيعه عليهم.
بقى عزيزي المعلم أن اذكرك أن التجربة الأولى لأي استراتيجية جديدة لا تحقق النجاح المتوقع، بعد تجربة الاستراتيجية قم بالتأمل فيها، هل حققت فعلا أهدافك؟ لماذا؟ ما المشاكل التي حدثت؟ ما أسبابها؟ كيف يمكن أن أحسن ادائي في المرات القادمة؟
اتمنى أن تقوموا بتطبيق الاستراتيجية وتزويدي بتغذية راجعة حول الطريقة.


0 التعليقات :

إرسال تعليق